مقالات عامة

كيف تكتب مقال مشوق في ست خطوات

كيف تكتب مقال مشوق في ست خطوات

كيف تكتب مقال ولماذا ينبغي عليك تعلم كتابة المقالات، يستخدم الإنسان المقالات في مجالات عديدة في يومه سواء أكان طالباً أو موظفاً، ولكن بداية يجب علينا أن نعرف مفهوم المقال، يعرف المقال بالعديد من المفاهيم الشائعة، لكن بإمكاننا أن نعرفه بطريقة شاملة وهو فن استخدام الكلمات للتعريف أو الحديث عن موضوع معين سواء كان علمي أو فني أو أدبي أو صحفي أو يتعلق بالطهي، في هذا المقال ستتعلم كيف تكتب مقال شامل تابع القراءة.

كيف تكتب مقال

الخطوة 1: اختر موضع المقال
اختر موضوعًا يثير اهتمامك بدرجة كافية للتركيز عليه حتى تكتب بشكل يفيد الآخرين. إذا كان موضوعك واسع النطاق، فقم بتضييقه بدلاً من الكتابة حول كيفية تزيين منزلك ، حاول تخصيص الكتابة عن كيفية تزيين منزلك بميزانية محدودة. هذا أكثر تحديداً ، وبالتالي ، من الأسهل معالجته.

ثم اكتب مسودة للمقال، بما في ذلك كل ما يمكنك التفكير فيه. عندما تنتهي من ذلك ، ستحصل على مقالة يمكنك البدء في كتابتها. ثم ضعه جانبا لفترة قليلة من الوقت.

إقرا أيضا:  الممثل محمد علي الرافض للفساد

الخطوة 2: عالج احتياجاتك
الآن ، عد إلى المسودة التي تركتها جانباً. بدّل الأدوار وتخيل أنك قارئ هذه المقالة. اختر ثلاث كلمات لوصف الجمهور الذي تريد مخاطبته (على سبيل المثال ، المحترفون ، الرجال العازبون). مثل هذا القارئ ، ما هي الأسئلة التي تريد الإجابة عليها؟ قد لا تعرف الإجابات حتى الآن ، ولكن عليك سرد الأسئلة على أي حال ستجعلك قادراً على إيجاد إجابات في الخطوة التالية.

البحث

الخطوة 3: البحث

الخطوة الثالثة من كيف تكتب مقال ،البحث يتضمن البحث الأمور التالية:

  • تعريفات
  • الحكايات (قصص قصيرة توضيحية عن نفسك أو عن شخص آخر)
  • مقتطفات وأمثلة واقتباسات من كتب تختص  بموضوع مقالك
  • الإشارات إلى وسائل الإعلام الأخرى (الأفلام والتلفزيون والإذاعة)
  • الإشارات إلى الأماكن أو الأحداث المحلية (إذا كان للنشر الإقليمي / المحلي)
  • أدوات أو موارد أو منتجات مفيدة (إن وجدت ، فكر في إنشاء شريط جانبي)
  • أخيراً، اجمع كل ما قمت بجمعه ووضعه في مجلد أو مستند إلكتروني أو دفتر ملاحظات أو ما تريد. لا تنسَ ذكر المصادر في حالة ما إذا طلب منك المحرر لاحقًا التحقق منها.
إقرا أيضا:  فوائد فاكهة الرمان

الخطوة 4: تطوير مشروعك
مع مراعاة جمهورك ، اكتب مسودة أكثر إحكامًا تتضمن المعلومات الداعمة الجديدة التي جمعتها. في بعض الأحيان قد يجبرك ما تعلمته في الخطوتين 2 و 3 على البدء بمشروع جديد تمامًا. أو قد ترغب فقط في مراجعة ما لديك أثناء المتابعة ، مع الاحتفاظ بنبرة محادثة لطيفة من خلال مخاطبة جمهورك مباشرةً.

هذه المرة عندما تقرأ مسودتك ، اسأل نفسك: هل قمت بإيصال رسالتي بشكل جيد؟ هل كان المقال شاملاً ، خفيفاً ولطيفاً على القارئ، أم أنه غير واضح أو متقطع؟

الخطوة 5: اجعله محددًا

الخ\وة الخامسة من كيف تكتب مقال التاكد من جعله محددا، تحقق مرة أخرى لمعرفة أنك أدرجت كل خطوة ذات صلة في هذه العملية. على سبيل المثال المقالات الإرشادية يجب أن تكون شاملة. تريد من القارئ أن يتراجع عن الإفراط في تناول السكريات أو اتباع نظام غذائي مليء بالدهون؟

إذا استمر سردك، أو توقف عن العمل في اتجاهات كثيرة، فقم بتقسيمه إلى نقاط رئيسية موضحة بالعناوين الفرعية (كما في هذه المقالة). يعد تجميع المعلومات المعقدة وتقسيمها إلى خطوات أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص للكتابة عبر الإنترنت.

إقرا أيضا:  ما هي أهم الاختراعات الحديثة

الخطوة 6: اقرأً، نقّح ، كرر
اقرأ مسودة مقالك بصوت عالٍ إلى صديق تثق برأيه. ثم، اسأله سلسلة من الأسئلة:
هل تفهم العملية الآن؟ هل هناك أي خطوات مفقودة؟ هل هناك أي شيء آخر تود أن
تعرفه عن الموضوع؟ هل يمكن للمقالة القيام بالمهمة بنفسها؟ مع وضع اقتراحات صديقك
في الاعتبار، استخدم أفضل تقدير لك في تحديد التغييرات ، إن وجدت ، التي يلزم إجراؤها.

 

كيف تكتب مقال
كيف تكتب مقال

المصادر والمراجع

  1. 10 Steps to a Successful Article
  2. Write a How-to Article in 6 Easy Steps
  3. Six Rules for Writing Good Articles

مقالات ذات صلة

Avatar

سماح الزعارير

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
طريقة عمل الفولية بعسل الجلوكوز
التالي
أهم فوائد الحليب للحامل والجنين