كيف تختارين واقي الشمس المناسب لبشرتك

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 4 ديسمبر 2019
كيف تختارين واقي الشمس المناسب لبشرتك

طرق اختيار واقي الشمس المناسب

اذا كنتى كثيرة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة فيجب عليك استخدام واقي الشمس المناسب لبشرتك، ولكن اذا ما كنتِ تستخدمي واقي الشمس المناسب فهل تعرفي ما الصفات التى يجب أن تختاري بها نوع الواقي من اجل ان يكون مفيد لبشرتك ولا تكونين تقومين بإلحاق الضرر بها أكثر،  فهناك بعض الامور التى يجب ان تختارى عليها واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة الضارة وهي:

استخدامه فى فصل الشتاء أم في فصل الصيف

 لأن لكل فصل طبيعته وله تأثيره على البشرة فهناك أنواع منه يفضل استخدامها فى فصل الصيف، لأنها لا تتأثر بالمياه او بالرطوبة فلا  تتسبب في اتساخ الملابس لك أو فى تدمير المكياج الخاص بك.

إقرا أيضا :  فوائد فيتامين e لعلاج الهالات السوداء

اختيار نوع يوفر الحماية الكافية من أشعة الشمس فوق البنفسجية

 وذلك لان هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى والأخرى هي قصيرة المدى، وطويلة المدى كان التعرض لها يسبب ضررا كبيرا في طبقة الكولاجين بالجلد وتؤدي الى ظهور علامات تقدم السن والبقع البنية والتجاعيد بشكل مبكر، اما النوع الاخر قصيرة المدى فإنه مسؤول عن حروق التهابات الجلد التي تنتج عن التعرض المباشر للشمس، بالاضافه الى ان النوعان يسببان سرطان الجلد، لذا يجب اختيار نوع يكون موفر للحماية من النوعين السابقين للأشعة معا.

طرق اختيار واقي الشمس المناسب
طرق اختيار واقي الشمس المناسب

اختيار نوع ذو عامل حماية جيد

حيث يعتبر درجة الحماية التي يوفرها المنتج لطبقة الجلد إذا كان الواقي الشمسي رمز SPF 50 فإن هذا يعني أنه يوفر الحماية أكثر 50 مرة مقارنة بمن لا يقوم بوضع الكريم اذا كان معامل الحماية أكبر فإن مفعوله يستمر لمدة أطول، في كل الاحوال يجب ان لا يقل عن 50 حتى يوفر الحماية المناسبة للبشرة.

 تفقد مكوناته

وذلك خاصه لمن يعاني او يتحسس من بعض المركبات الكيميائية يجب ان يتأكد ان واقي الشمس خالي من أي مواد قد تتسبب في حدوث مشكلات للبشرة، أيضا يجب البحث عن المكونات الأخرى مثل أكسيد الزنك او مركب ثاني أكسيد التيتانيوم لان هذه المكونات لها تأثير كبير في حماية البشرة امنه تماما، حيث انها يكون تأثيرها تأثير المرآة تعكس الأشعة فوق البنفسجية.

واقي الشمس المناسب و اختيار الأنواع حسب نوع البشرة

حيث ان هناك نوع مناسب من الواقي الشمسي لكل نوع من أنواع البشرة حيث نجد:

  • البشرة الدهنية والمختلطة:  التي يناسبها عن مستحضر الكريمي او السائل.
  • البشرة الجافة: يناسبها النوع الذي يحتوي على قاعدة زيتية أي يكون قوامه ثقيل نوعا ما.
  • البشرة العادية: أصحابها محظوظون جدا لأنها اسهل حيث انها لا تحتاج لنوع خاص ان ما يكفي أن يكون المنتج ذو قوام معتدل ويحتوي على مواد الترطيب.
  • البشرة الحساسة: هي تحتاج الى عناية خاصة او من نوع خاص فيجب أن يكون المستحضر أو يكون واقي الشمس يحتوي على فيتامينات وعناصر ملطفة، كما انه يجب ان يكون خالي من أي كحوليات او من روائح عطرية، وذلك حتى لا يتسبب في احداث تحسس البشرة لذا يجب أن نراعي اختيار الواقي الشمسي لبشرتك.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  أهم فوائد الماسك الذهبي

14 مشاهدة