طفلي

كيف اجعل ابني اجتماعي

كيف اجعل ابني اجتماعي

طرق تحويل الطفل إلى شخص اجتماعي

كيف اجعل ابني اجتماعي هذا سؤال يراود ذهن العديد من الأمهات، و للإجابة على سؤال كيف اجعل ابني اجتماعي يجب قراءة هذا المقال جيداً

يجب اولا تعليم الطفل المهارات المختلفة، فيجب تعليم الطفل المهارات الحياتية المختلفة، وذلك لأنها تساعد على انخراطه في المجتمع بشكل أكبر، وكذلك يكون متحمل المسؤولية، والتي منها ما يأتي:

  1. مراعاة مسامحة الاخرين، وان يعتذر عن الأخطاء التي يقوم بها، وهذا السلوك يزيد الطفل شجاعة وقوة.
  2. التعبير عن الأفكار، وذلك بأسلوب مهذب وراقي، وان يستطيع التحدث بطلاقه، ايضا ان يدافع عن نفسه، وعن الاراء التي تخصه حتى دون ان يكون موجود بين أهله.
  3. أن يقبل المنافسة من الاخر، وان يتحكم بمشاعر الغضب.
  • مساعدته على التفريق بين القسوة والقوة
إقرا أيضا:  أسباب ومظاهر ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

 يمكن من الاهل ان يقومون بتربية طفل قوي الشخصية، وذلك عند تعليمه أن القوة لا تعرف بالتجبر والاستبداد، أو أن يتعامل مع من حوله بقسوة، وانما يجب ان يكون معتد بنفسه، ولا يشعر بالنرجسية، يمكن أن يتم تدريب الطفل على تفادي هذه المشاعر السيئه، وذلك من خلال ان نقوم بتعزيز الحس الإنساني لدى الطفلن وقد يكون ذلك مفيد له اذا قام بتربيه الحيوانات وتم تحميله مسؤوليتهم.

  • الابتعاد عن التسلط والديكتاتورية

 فلذلك يجب على الأب والأم وضع القوانين التي يستخدمونها في تعاملهم مع أطفالهم وتربيتهم لهم، ولكن لا يجب أن يطبقوا ذلك بطريقه مستبد أو ديكتاتورية، لان هذا الأسلوب الديكتاتوري يؤثر على شخصية الطفل، ولكن يمكنكم تقديم بعض التفسيرات التي تتعلق بالقوانين التي يتم فرضها على الاطفال، وكذلك الأسباب وراءها، والدوافع من اجل سنها ووضعها، وذلك حتى يكون الطفل مقتنع بها، ولا يشعر أنها مفروضة عليه بدون وجه حق.

إقرا أيضا:  مشكلة فرط الحركة أسبابها و أعراضها و علاجها و طرق الوقاية منها

كيف اجعل ابني اجتماعي

  • ممارسة الدور القيادي للاهل

 يجب أن يكون الوالدان القدوة الحسنة لطفلهما، وذلك حتى يستطيعوا تعليمه المهارات المختلفة التي تعزز الثقة بالنفس ويقوي الشخصية لدى الطفل، وذلك لان الاطفال يتطبعون بطبع اهلهم، كما ايضا يجب على الأهل تعليم الأطفال عدم الاستهانة بأي فعل او قول حتى ولو كان بسيطا، فإنه لا بأس من التنفيس عن الغضب بين الحين والآخر، ولكن يجب أن تكون تعبيرات الشخص الغاضب يتم انتقائها بعنايه، حتى لا يتم ترك أثرها السيء في نفس المستمع.

  • الثناء عليه الذي يجب أن يشعر به الأطفال والتشجيع المستمر لهم
إقرا أيضا:  أعراض وأسباب الولادة المبكرة

 فيجب على الأهل تقديم الثناء على الانجازات التي يقوم بها الطفل، وذلك مهما كانت بسيطه، ولكن يجب أن ينتبه الآباء أن الثناء يجب ان يكون فى صورة تحفز الطفل على التقدم نحو المزيد، ولا يتوقف عند هذه النقطة، ذلك فإن الطفل ينتج عن ذلك بشخصية مستقلة، ويكون لديه ثقة بنفسه التي تجعل لديه شخصية قوية.

كيف اجعل ابني اجتماعي
كيف اجعل ابني اجتماعي

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية الاعتناء في جرح القيصرية
التالي
الصفات التي تحبها النساء في الرجال