الصحة

كيفية علاج ضعف السمع

ما هو علاج ضعف السمع بالخلايا الجذعية و ما هي أنواعه

علاج ضعف السمع بالخلايا الجذعية

ضعف السمع من الأمراض التي قد تحدث اضطرابات في السمع، وقد يترتب على ضعف السمع عدم القدرة على سماع الأصوات المختلفة، وقد يحدث ضَعف جزئي أو كلي

السّمع عضو من أعضاء الجسم قد حبانا الله بها وهي أعظم حاسة في جسم الإنسان لأننا من خلال السّمع نسمع أصوات التنبيه من المخاطر التي تحدث، ونسمع الأصوات المحيطة حولنا من خلال حاسة السمع، ولكنه إذا ضَعف السّمع أو فقدانه فسوف نخسر عضوا مهما، و يخضع المصاب إلى فحص للتأكد من هذا الضعف عن طريق فحص مدى القابلية لسماع الأصوات بالاعتماد على سماعها أصوات متفاوتة

إقرا أيضا:  أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ وعلاجه

أنواع ضعف السمع

هناك ثلاث أنواع من ضعف السّمع وهي كالتالي :

ضعف السّمع التوصيلي

  • تختلف حدة هذا النوع من ضعف السّمع حيث تكون ما بين وسط إلى متوسط الشدة، نظرا لإمكان سماع الشخص ما يدور حوله من كلام عند التحدث بصوت عالي.
  • وتكون الإصابة بهذا النوع من ضعف السّمع على هامش انسداد في القناة الخارجية، أو الإصابة بأحد أعراض الأذن الوسطى.

ضعف سمع حسي عصبي

  • ويعتبر هذا النوع من أنواع ضَعف السّمع وقد يحدث نتيجة حدوث اضطرابات في كفاءة الجهاز العصبي السمعي، ويختلف حدوثه ما بين بسيط إلى شديد وأحيانا قد يؤدي إلى صمم تام في السّمع.
  • حيث تعتبر الخلايا ذات الشعيرات في جهاز السمع، هي المسبب لهذا النوع من أنواع ضعف السّمع.
إقرا أيضا:  فوائد نبات السلق

ضعف السمع المختلط

  • حيث يعتبر هذا النوع من أنواع ضعف السّمع الأكثر تعقيدا من الأنواع السابق ذكرها.
ضعف السّمع المختلط
ضعف السّمع المختلط

علاج ضعف السمع

  • عندما يصاب الشخص بمرض ضعف السّمع فقد تختلف طرق علاج ضَعف السّمع بين شخص مريض وآخر، إلا أنه توجد بعض الأنواع من الأدوية التي تلحق الضرر بالأذن والتي يصعب علاجها.
  • وتكون هذه الأدوية قليلة الاستخدام، أما بعض الأدوية الأخرى التي يكون لها أعراض جانبية يسهل علاجها كمدرات البول تشير إلى أن العلماء قاموا بالبحث عن نوع آخر لاستخدامه كعلاج لضعف السمع.
  • وقد اكتشف الباحثون من التوصل إلى نوع جديد في علاج ضعف السمع وهو العلاج بالخلايا الجذعية المأخوذة من الحبل السري الذي يصل بين الجنين والمشيمة كعلاجج لمرض ضعف السمع وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات الآمنة والفعالة عند حديثي الولادة الذين يفقدون حاسة السمع بعد ولادتهم، حيث يقوم الطبيب بعمل اختبارات لكل من الدم، والسمع، والنطق.
  • والأجزاء التي تلعب دورا في إرسال الإشارات من الأذن الداخلية إلى الدماغ، وبهذه الطريقة وجدوا العلماء أن العلاج بطريقة الخلايا الجذعية ناجحة وآمنة للمصاب بضعف السمع.
إقرا أيضا:  فوائد الشطه ونصائح لمدمني الشطة

المصادر والمراجع

Hearing loss

مقالات ذات صلة

ليلى أحمد

ليلى أحمد

إسمي ليلى أحمد كاتبة في موقع ويكي عرب .. خريجة من كلية الاداب .. نسعى لإثراء المحتوى العربي على الانترنت ..

السابق
تفسير رؤية الثياب الخضراء في المنام
التالي
تفسير رؤية الخمر في المنام