الصحة

كيفية علاج الم حقنة العضل

كيفية علاج ألم حقنة العضل
ما هي طريقة علاج الم حقنة العضل ؟ إن الكثير من الأشخاص يخافون من الحقن وقد تؤدي مقاومتهم لها إلى عدم إتاجة الفرصة للطبيب أو الممرض من إعطائهم الإبرة بالشكل الصحيح وذلك يؤدي إلى حدوث نزيف أسفل الجلد والتعرض للألم أثناء الحقن وبعدها، وفي الكثير من الأحيان يتم استخدام الحقن لإعطاء المريض الدواء اللازم وخاصة في منطقة العضل، فإذا وتعرضت لألم إليك الحل في علاج الم حقنة العضل وطرق للوقاية منها.

علاج الم حقنة العضل

  • لتجنب حدوث الألم عليك تخدير المنطقة التي سيتم حقنها وذلك بوضع كمادات من الثلج لمدة ثلاثون دقيقة ولغاية ساعة، إذ تعمل البرودة على تقليل الأضرار التي قد تحدث للأوعية الدموية والشعريّة الناتجة عن عملية الحقن، حيث تتسبب في خرم الأوعية الدموية في المنطقة التي يتم حقنها فتتسبب في حدوث نزيف داخلي، ويساعد الثلج في مقاومة الضرر الناتج من خلال تمريره على المنطقة.
  • احرص على استخدام الإبر الجديدة دائماً، لا تكرر استخدامها واحرص على تغطيتها والحفاظ على نظافتها من اهم النصائح لـ علاج الم حقنة العضل .
  • إذا كنت تأخذ الأدوية من خلال الحقن التي تعمل على تميع الدم مثل إبر الوارفاين والأسبرين وبلافيكس عليك استشارة الطبيب أولاً حيث تعد هذه الإبر من أكثر الأنواع التي تؤدي إلى حدوث كدمات وتورم في مكانها، لذا عليك أن تتبع كل الإجراءات الوقائية اللازمة عند أخذها.
  • استخدام الإبر الطويلة حيث أن الإبر الصغيرة وقصيرة الحجم تؤدي إلى زيادة فرصة حصول تورم وكدكات بعد أخذها.
  • يجب أن تستخدم مكاناً جديداً مع كل إبرة حيث إن تكرار استخدام المكان الواجد يؤدي إلى حدوث نزيف والذي بدوره يسبب الكدمات والتورم مكان الحقنة.
إقرا أيضا:  أعراض وأسباب انفلونزا الطيور

نصائح للوقاية من حدوث ضرر للمنطقة قبل الحقن

في حالة الحقن بالعضل يستحسن أن تأخذ الإبرة في حالة الوقوف، وأن تقوم بتركيز حمل جسدك على الرجل الأخرى، وذلك ليتم ارتخاء العضلات في هذه المنطقة لتجنب حدوث الضرر، ولتشتيت انتباه المخ حتى لا يفكر بالإبرة فإن التفكير بها يزيد من الألم والضرر.

ومن الطرق الأخرى لـ علاج الم حقنة العضل هي استخدام الكمادات الباردة لشد الجلد،
فإن الجلد المشدود يقاوم النزيف والضرر الحاصل عن الحقن.

نضائح بعد الحقن

بعد الحقن قم بوضع كمادات دافئة بالمنطقة المحيطة بمكان الإبرة،
وذلك ليتم تدفق الدم ويتوزع في أماكن أخرى غير مكان الحقن
لتسريع عملية شفاء المنقطة في حال تعرضت لكدمات وتورم.

إقرا أيضا:  أعراض وعلاج تصلب الجلد الموضعي

ويعد فرك المنطقة أو تدليكها من أهم طرق علاج التورم ومكافحته
وذلك لتوزيع الدواء في كافة أنحاء الجسم وليس في منطقة الحقن فقط.

علاج الم حقنة العضل
علاج الم حقنة العضل

المصادر والمراجع

  1. Minimally invasive technique to remove broken insulin infusion needles: A case report

السابق
ما هي آلية عمل حذف المدونة
التالي
فوائد كورن فلكس للأطفال