التحكم بالذات

كيفية ضبط الذات عند الغضب

كيفية ضبط الذات عند الغضب

نبذة عامة

معرفة كيفية ضبط الذات يعتبر من مفاتيح الحياة، لأن الشخص الذي يعرف كيفية ضبط الذات والتحكم في جميع ردود الأفعال التي تصدر منه تجاه الأفراد الآخرين في المجتمع، يساعده على استيعاب السلوكيات المتنوعة للأفراد الآخرين، كما أنها تؤثر أيضا في التحكم في الأحداث المتنوعة، والعلاقات التي تكون في الاسرة، والعمل، والاصدقاء.

كيفية ضبط الذات عند الغضب

  • الثقة بالنفس: يعتبر الكثير من الخبراء، والعلماء في علم النفس، أن الإنسان الذي يثق في نفسه كثيرا يتمكن من أن يسيطر على ذاته، ويكون ذلك هو الانسان الايجابي الذي يشعر بنسبة اقل من التوتر، مع ضغوطات الحياة اليومية.
  • الرقابة الذاتية الدقيقة النفس: هذا الشخص يتمكن من معرفة العادات الصحيحة والخاطئة التي يقوم بها، ويتمكن من التغيير من نفسه الى الافضل، ويتمسك باهدافه التي يسعى إليها، ولا يصدر أي ردود افعال لا تأتي بنتائج مثمرة في حياته.
  • ضرورة تطوير الذات: تطوير الذات تمكنه من الحصول على السلوكيات الافضل تطوير الذات وضبط النفس، فلا بد للإنسان أن يقوم بالتطوير الدوري لذاته من خلال القيام بالأمور المهمة في تحقيق أهدافه.
  • تجنب الغضب والاندفاع والانفعال: الانفعالات من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان يتصرف دون أن يفكر في التصرف، الذي يقوم به، فهي تدفع الى السلوكيات الخاطئه، ولهذا لا يجب ان يتخذ اي قرار في هذه الحالة.
  • القراءة: القراءة هي غذاء الروح، وهي من الأعمال الهامة جدا التي تمكن الإنسان ينشغل بها، وتمكنه من ضبط النفس، وتساعده كثيرا على اكتساب المعلومات التي تطور من ذاته.
  • التمارين الرياضية: تنمي الجسم وتنمي العقل، كما أنها تسعى إلى محاولة مساعدة الفرد على التحكم في ذاته، لأنها تخرج الكثير من الطاقات السلبية التي تتواجد في الجسم.
  • الاستغناء عن جميع ما يلهى الأفراد: هناك الكثير من الأمور التي تلهي الأفراد عن القيام بالأعمال الواجبة، و تسيطر عليهم، وتجعل قدرتهم على السيطرة على النفس قليلة.
  • البرمجه السلبيه للأفراد: هي برمجه التي تعود عليها الإنسان منذ صغره في ما يشعره بالسعادة أو الحزن، ولكن على الإنسان أن يخرج من هذا السجن، ويتجه الى الامور، التى تؤهله الى تحقيق جميع الاهداف التي يسعى اليها.
  • قرار التغيير: لابد أن تبدأ بالخطوة الأولى، وهي أن تقرر أن تغير من هذا الأمر، فهذا القرار يعد البداية الى الوصول الى الافضل، والتحكم في الذات.
إقرا أيضا:  مستويات التحدث مع الذات
كيفية ضبط الذات عند الغضب
كيفية ضبط الذات عند الغضب

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  كيفية التحكم في الذات أثناء العمل
إقرأ أيضا:مفهوم الذات عند المراهق

إقرأ أيضا:كيفية السيطرة على النفس بطرق بسيطة
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب انتشار البلطجه في المجتمع
التالي
كيف اكون سعيدة في حياتي