طفلي

كيفية تنمية مهارة القراءة عند الأطفال

كيفية تنمية مهارة القراءة عند الأطفال

أهمية تنمية مهارة القراءة عند الأطفال

تنمية مهارة القراءة عند الأطفال تساهم في التطور العاطفي والفكري لدى الطفل، و تنمية مهارة القراءة تعمل على تعلم الطفل كلمات جديدة، وتحسن اساسيات اللغه لديه، ومهارات الارتباط اللغوي، وكذلك قصص القراءة لتساعده على فهم العلاقة بين الحكم والمنطق، وكذلك بين الأسباب والنتائج، وتعزيز قدرته على الانتباه والتركيز، وحب القراءة لدى الأطفال يكون امرا يقع على عاتق الوالدين، وذلك لأنها ممارسة هامة جدا تطور من مهاراته اللغوية كذلك العاطفية واستقلاله الفكري.

طرق تنمية مهارة القراءة عند الأطفال

تشجيع التصور

-

لأن تصور الطفل لقصة ما، وانشاء صور ذهنية لها أثناء القراءة هي وسيلة ممتعة جدا تشجع الطفل على القراءة، وتعرف بافلام العقل، وذلك لأن الطفل يقوم برسم صورة ذهنية عن ما يشعر به، او عن الشخصية الموجود في القصة، وذلك من خلال استخدام التصور.

تعليم استراتيجيات القراءة

إقرا أيضا:  أسباب كره الأطفال للآباء وعدم طاعتهما

وذلك لانه على الآباء أن يساعدوا أطفالهم في أن يقوموا بقراءة الكتب، وكذلك يعلمونهم الاستراتيجيات المفيدة لفهم الكتاب الذي يتم قراءته، وذلك حتى لا تكون قراءة الكتب صعبة على الطفل وغير مفهومة، فيجب على الأب أن يعلم أبناءه اهمية اعادة قراءة اي فقره تكون غير مفهومه بالنسبة له، وكذلك ان يشاهد الصور المرفقة بالأحداث، وكذلك ان يفكر بالأحداث التي سبقت، وكذلك ايضا الاحداث القادمة في القصة، فكل هذه الأمور تجعل القراءة ممتعة للطفل.

طرق تنمية مهارة القراءة عند الأطفال
طرق تنمية مهارة القراءة عند الأطفال

الكتب المفضلة

إقرا أيضا:  ما هي صعوبات التعلم النمائية

 وذلك حيث ان الاطفال يحبون الكتب، ويقومون بقراءة ما يفضلونه والعكس صحيح، لذا فحب القراءة هي طريقة يمكن أن تأتي بالممارسة، وتتطور كذلك من خلال أن يقرأ الطفل ما يحبه.

الجهرية

 حيث أن القراءة بصوت عالي تساعد الطفل في فهم ما يقرأه بشكل أفضل، ويجب أن نشجع الأطفال بأن يقوموا بالقراءة بصوت عالي، وذلك بشكل خاص إذا كان هناك مشكلات في فهم ما يقرأون، أو في فهم كلمات معينة.

مناقشة الكتاب

يجب أن يتم مناقشة قراءة الطفل وسؤاله عن ما تعلمه، وكذلك عن الأفكار الجديدة التي استخرجها من قراءته للكتاب، اما بالنسبه للكتب الأطول، او التقارير، او الروايات، يمكن ان يطرح الاباء الأسئلة، ويمكن مناقشة تلك الاسئله مع الطفل، وكذلك التحدث عنها، وذلك بعد كل مرة يتم فيها قراءة جزء من الكتاب أو الرواية.

دور المدرسة في تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال

 للمدرسة دور هام في تنمية مهارة القراءة عند الأطفال، وذلك من أجل توفير الدعم الذي يناسب الطفل، ويجب كذلك تقييم الطفل حيث أن التقييم المجاني المدرسي يساعد في التعرف على المشكلات التي تواجه الأطفال الذين يسعون لكسب مهارات القراءة، بحيث يستطيع مجموعة من المعلمين الأكفاء اتباع الطرق من أجل تحقيق الطفل كسب مهارة القراءة، وذلك على سبيل المثال استخدام التقنيات التي تعرف باسم القراءة الهمسية، وكذلك معرفة ما يكون مساعد للطفل في الفصول الدراسية، ويمكن كذلك توفير التعليمات التي تكون خاصة بالقراء المتعثرين، وايضا الدعم الرسمي الذي يساعده في كسب مهارة القراءة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  نصائح لتقوية نظر الاطفال الرضع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هو الحمل العنقودي
التالي
طريقة عمل خيار البحر