الحمل والولادة

كيفية الحمل بتوأم بالمنشطات

ما كيفية الحمل بتوأم

كيفية الحمل بتوأم

أصبح من الممتع لدى كثير من السيدات هو الحمل بتوأم، حيث تتوق معظم السيدات لأن ينجبن توأم رغبة منهم في الاكتفاء بمرة إنجاب واحدة، لكن تتساءل الكثير من النساء حول كيفية الحمل بتوأم، وانتشرت أنواع من الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى نسبة الحمل بتوأم، بالإضافة الى وجود الصفات الجينية التي تساعد في الحمل بتوأم، وقد يكون التوأم توأم متطابق في النوع وفي الشكل، أو يكون غير متطابق في النوع والشكل، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية الحمل بتوأم.

أدوية تساعد على الحمل بتوأم

تعتبر هذه الأدوية ليست قائمة بذاتها للمساعدة في الحمل بتوأم، لكنها أدوية مساعدة تساعد في الحمل بتوأم، حيث تقوم فكرة هذه الأدوية على تنشيط المبايض مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البويضات في الرحم، وتكون التوأم الناتجة عن هذه المنشطات غالبًا توأم غير متطابق؛ لأن الحيوانات المنوية تخصب أكثر من بويضة، ومن هذه الأدوية:

إقرا أيضا:  فائدة الماء للمرأة الحامل

الليتروزول

وهو أحد المنشطات التي يتم وصفها للسيدات، حيث يقوم الليتروزول بتنشيط المبايض خاصة في حالة وجود تكيس مبايض لدى السيدة، بالإضافة الى حالات العقم التي لا يمكن تحديد سبب العقم فيها، ويعتبر أيضاً الليتروزول أحد العلاجات الهامة لعلاج سرطان الثدي، وهو من الأدوية التي لها آثار جانبية بسيطة مقارنة بأدوية التنشيط الأخرى التي يتم وصفها لتنشيط المبايض.

الكلوموفين

هو أيضاً أحد الادوية المنشطة التي يصفها الطبيب للنساء اللواتي يعانين من ضعف عملية التبويض وضعف البويضات، حيث يقوم دواء الكلوموفين بتنشيط هرمونات التبويض في الجسم، وهو من الأدوية ذات التأثير العالي، ولكن لابد أن يتم وصفه بناء على استشارة الطبيب وبجرعة محددة.

إقرا أيضا:  فوائد العسل للحمل

الغونادوتربينات

وهي عبارة عن أدوية تعطى عن طريق الحقن، حيث يتم حقن السيدة بهرمون منشط يعرف باسم FSH بالإضافة إلى هرمون الملوتن، وهذه الهرمونات هي هرمونات منشطة، تعمل على تحفيز المبايض في كل شهر، ما يؤدي الى زيادة احتمالية تخصيب بويضات أكثر، وهو ما يزيد من فرص الحمل في توأم، وتزيد فرص الحمل بتوأم عند الحقن مقارنة بنسب الحمل بتوأم مع تناول دواء الكلوموفين والليتروزول.

كيفية الحمل بتوأم بطرق غير الأدوية

كيفية الحمل بتوأم بطرق غير الأدوية
كيفية الحمل بتوأم بطرق غير الأدوية

التلقيح الصناعي

تعتبر عملية التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري إحدى الوسائل التي تؤدي إلى الحمل بتوأم، حيث غالباً ما يتم تخصيب أكثر من بويضة في المعمل ثم إعادة عملية التخصيب في الرحم مرة أخرى، وزراعة الأجنة بعد تخصيبها، وليتم ضمان نجاح عملية التخصيب يتم تلقيح أكثر من بويضة، من أجل تفادي أي فشل في عملية التخصيب والتلقيح.

إقرا أيضا:  أعراض الحمل ببنت في الشهر الرابع

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إسراء أحمد

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اسباب تساقط الشعر بالتفصيل
التالي
أسباب وأنواع مرض السمنة