طفلي

كيفية التعامل مع عناد الأطفال

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

تبحث العديد من السيدات عن كيفية التعامل مع عناد الأطفال وذلك لصعوبة التعامل مع الطفل العنيد، وسنبين كيفية التعامل مع عناد الأطفال  في هذا المقال حتى يتم التعامل معهم في الشكل المطلوب.

طرق التعامل مع عناد الأطفال

  • الاستماع الجيد و التكلم مع الطفل: لان الأطفال مثل الاناء الفارغ فلا تجعل أحدا غيرك يملا هذا الاناء، فهناك بيئة أخرى محيطة بالطفل مثل المدرسة والروضة، فيكتسب منها سلوكيات وتصرفات غير مقبولة لدى الوالدين، فيحدث هنا ما لا يحمد عقباه وتتفاقم الأمور والحل أن يفرغ الأبوين جزء من الوقت في بناء علاقة صداقة مع الأبناء يستمعون لهم وينقلون لهم ما يملكون من الخبرة والسلوكيات المقبولة لديهم حتى يبني شخصية قوية ومتزنة.
  • سلوك العناد: كل الأطفال لديهم تشبث وتمسك بارئهم، وسرعة الغضب، والبكاء فعليك التعامل معهم بأسلوب هادئ، وضبط النفس ومعرفة سبب الغضب والعناد ومحاولة علاجه.
  • أسلوب التعاون والمكافأة: يجب على الوالدين تعليم الأطفال التعاون والمشاركة، سواء في الأعمال المنزلية ترتيب الغرف، واللعب مع الزملاء، يجب مكافأة الطفل على أفعاله الجيدة وتحفيز له وتغيير سلوك العناد.
  • كون نموذج جيد لهم: إن الأطفال يقلدون الآباء في كل شيء من تصرفات وغيرها فيجب على الإباء التصرف بحكمة أمام أطفالهم.
  • التعنيف المبالغ فيه يزيد من عناد الأطفال: فيجب شرح وجه النظر والتوجيه المباشر والغير مباشر أحيانا، والإقناع للوصول للهدف.
  • الاحترام المتبادل: ليس معنى انهم أطفال ان نتحدث اليهم بدون احترام، بل العكس يجب علينا ان نحترمهم، مثال: بعد اذنك ممكن نغلق الشباك بعد الخروج من الغرفة وهكذا.
  • التحفيز المادي والمعنوي: اثبت بعض الدراسات أن التحفيز والمكافأة للطفل، لها تأثير جيد على التقليل من العناد بأن نمدح الطفل ونشجعه على افعاله الحسنة، مثال: كنت ممتاز وانت تساعد والدتك في بعض الأعمال المنزلية.
  • كن لهم مثل المصباح المضيء الذى يضيء لهم حياتهم: عن طريق نقل الخبرة والتجارب التي مررت بها لهم وتوضح ما ينفعهم ويؤذيهم في حياتهم.
  • عدم معالجة الأمور بالقوة: فهذا يزرع الخوف في قلب الطفل، ويجعله يلجأ للعنف، دون ان يشعر ويضعف من شخصية الطفل، فيجب تغير هذا الأسلوب، وضبط النفس والصبر على الطفل له أثر جيد على الأطفال في تقليل العند.
إقرا أيضا:  اكتشاف مواهب الاطفال
طرق التعامل مع الطفل العنيد
طرق التعامل مع الطفل العنيد

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار صلاة الفجر
التالي
صفات المرأة الجذابة