كيفية الاعتناء في جرح القيصرية

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 19 يناير 2020
كيفية الاعتناء في جرح القيصرية

جرح الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية، يجب على الأم اتباع بعض تعاليم العناية المخصصة، حتى تتم عملية الشفاء بدون أي مضاعفات، وقد تستغرق فترة الشفاء من أسبوعين إلى شهر ونصف حتى يتم الشفاء بشكل كامل، حيث يبدأ جرح القيصرية في الالتئام خلال العشر أيام الأولى بعد العملية، ويساعد الانتظام على الأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب على إتمام مرحلة الشفاء بدون مشاكل صحية. يجب اتباع الطرق والتعليمات للتخلص من ألم جرح القيصرية وللتمتع بصحة وسلامة.

طرق العناية بمكان جرح القيصرية

1- التحرك ببطء وحرص

يجب أن تتحرك الأم بحرص وهدوء، بالأخص خلال الأسبوع الأول بعد العملية القيصرية، حتى تتم عملية الشفاء بسلاسة، ويجب ألّا تقوم الأم بحمل أشياء ثقيلة، ولا القيام بأعمال منزلية شاقة، لتجنب وضع أي ضغط على عضلات الجزء الوسطي مما قد يؤدي إلي تمزق الجرح، إذا أرادت الأم الضحك أو العطس قد يساعدها وضع وسادة على موقع الجرح في تخفيف الضغط الناتج على تلك العضلات في البطن.

إقرا أيضا:  مسهلات الولادة الطبيعية وفتح الرحم

2- ترقب أي مظاهر للعدوى

يجب ملاحظة الجرح ما إذا كان يلتئم بشكل صحي، والترقب لأي علامات عدوى قد تطرأ في أي وقت، وتكون الأم عرضة للإنتان في منطقة الجرح بشكل كبير بالأخص لو أهملت تناول المضادات الحيوية الموصوفة لها من قبل الطبيب المختص، لذا يجب متابعة أي مؤشرات تدل على بداية ظهور عدوى إنتاني، ومن ضمن تلك المؤشرات (احمرار وحكة في منطقة الجرح، خروج صديد أو دم، ارتفاع حرارة الأم، زيادة الألم، طول مدة الشفاء، نزول إفرازات مهبلية كريهة الرائحة).

3- الحفاظ على مكان الجرح جاف

الحفاظ على مكان الجرح جاف
الحفاظ على مكان الجرح جاف

يجب تغطية مكان الجرح بقطعة من الشاش الجاف التي يتم تبديلها بشكل يومي للتخلص من الرطوبة في منطقة الجرح التي قد تزيد من احتمالات العدوى الإنتانية، كما أنه من المفضل تجنب الجلوس أو التواجد لأوقات طويلة في أماكن عالية الرطوبة والحرارة.

إقرا أيضا:  علامات تلقيح البويضه وانغراسها

الأدوية والغذاء للعناية في جرح القيصرية

1- التأكد من تناول الأدوية في مواعيدها

يصف الطبيب أدوية مضادة للالتهابات ومضادات حيوية بعد الولادة القيصرية؛ لتحفيز الجهاز المناعي لمحاربة الجراثيم التي قد تسبب العدوى في منطقة الجرح، لذا يجب عدم التهاون في أخذ الأدوية في المواعيد المحددة من قبل الطبيب، وبالجرعات الموصوفة حتى تتم عملية الشفاء بدون مضاعفات.

إقرا أيضا:  أعراض الولادة القيصرية الثانية

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية

بعد الولادة القيصرية تكون الأم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، والذي قد يؤثر على جرح القيصرية بسبب الضغط الواقع على عضلات البطن أثناء التبرز، لذا يجب التأكد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، وشرب كمية مناسبة من السوائل لتجنب تلك المشاكل.

المصادر والمراجع

7 مشاهدة