اختراعات واكتشافات

كيفية اختراع الاسطرلاب ومميزاته

كيفية اختراع الاسطرلاب ومميزاته

إن اختراع الاسطرلاب والذي يستخدم في معرفة الوقت ليلًا من مواقع النجوم كان قد تم تطويره في اليونان القديمة ويعتقد أن هيبارخوس هو من قام ب اختراع الاسطرلاب بسبب قدرته على اختراع عدة اختراعات فلكية أخرى غيره، كما أنه كان مراقب فلكي شديد الحرص، أما عن تاريخه فهو قد بدأ في الاسكندرية ومن ثم انتشر شمالًا إلى العالم البيزنطي ثم شرقا إلى الدول الإسلامية منتهيا بمسلمي إسبانيا.

اختراع واكتشاف الإسطرلاب

  • لقد كانت بداية الإسطرلاب في اليونان القديمة ولكن لم يتم معرفة مخترعه الأساسي حتى الآن وقد اعتقد مؤرخون أن هيبارخوس هو من قام باختراعه بسبب قدرته على استعماله بشكل منظم ودقيق كما ذكرنا من قبل.
  • تم اعتماده واحدًا من أكثر أدوات الرصد قوة في العصور الوسطى، إضافة على ذلك قد قام علماء الفلك المسلمين بإضافة بعض الكثير من التطويرات والتحسينات على الإسطرلاب، ولقد تمت تسميته بكلمات يونانية وهما أسترون ولامبانيان، وهي التي تعني الشخص الممسك للأجرام السماوية، ويعد من الأدوات الفلكية القديمة والتي يتم استعمالها في الكثير من الأغراض المختلفة، ولذلك كان يعد من الأدوات الأكثر استعمالًا في ذلك الوقت.
إقرا أيضا:  مراحل تطور الهاتف المحمول

اختراع الاسطرلاب وكيفية عمله

  • ويتكون الإسطرلاب من اللوحة الأم والتي يتم اعتمادها كأحد الأساسات المتواجدة في عمل الإسطرلاب وهي لوحة دائرية الشكل ومصنوعة من النحاس الأصفر وقطرها يصل إلى ١٥سم بينما سمكها يكون حوالي 6.4مم.
  • على حافتها يتواجد مقياسين، الأول والداخلي منهما يتم استخدامه لقياس ساعات اليوم والآخر خارجي ويقيس الدرجات من ٠ إلى ٣٦٠°
إقرا أيضا:  كيفية اختراع الصواريخ وصناعتها
اختراع الاسطرلاب
اختراع الاسطرلاب
  • في أعلاه تتواجد حلقة وعند استخدامه كان يتم القيام بربط حبل في تلك الحلقة ويسمح له بالاستقامة نحو الأسفل كما أنه يحتوي أيضا على سلسلة من الألواح التي تتقابل كل واحدة منها مع ارتفاع معين.

مميزات جهاز اختراع الاسطرلاب

ولقد ساهم اختراع آلة الإسطرلاب في العديد من الاستخدامات وهي مثل:

إقرأ أيضا:متى تم اختراع الهاتف المحمول
  • القدرة على تحديد القبلة، حيث أنه سهل معرفة اتجاه القبلة بعد بشكل أكثر سهولة بعد أن كان من الصعب القدرة على تحديدها، وبالأخص بعد أن زادت مساحة الأراضي الإسلامية، ولذلك كان يعد من أكثر الأجهزة أهمية في ذلك الوقت.
  • المساعدة في تحديد الملاحة، وتعد تلك من أكثر الأهميات التي تنسب إلى جهاز الإسطرلاب، ويرجع السبب في ذلك إلى استمرار استعماله منذ القرون الوسطى وحتى القرن الثامن عشر حتى تم اكتشاف أجهزة الرصد الحديثة مثل التليسكوب وأجهزة الرصد وغيرها.
إقرا أيضا:  متى تم اختراع الهاتف المحمول

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:من هو مخترع المصباح الكهربائي

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اسباب قشرة الراس وطرق علاجها
التالي
طريقة عمل بسكويت اوريو في البيت