فيتامينات مكافحة الشيخوخة

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 16 ديسمبر 2019
فيتامينات مكافحة الشيخوخة

فيتامينات مكافحة الشيخوخة

فيتامينات مكافحة الشيخوخة مهمة جداً في الوقاية من أمراض الشيخوخة و الحفاظ على البشرة من التجاعيد و مع التقدم في العمر يظهر أثر هذا التقدم على الإنسان داخلياً فى وظائفة الداخلية وأيضاً خارجياً ويتمثل ذلك فى البشرة مثل الشيخوخة حيث أن هذا الأثر يظهر أسرع من التأثير الداخلى على الجسم، وعندما يتعلق الأمر بمظهره فإن الإنسان يبحث عن حلول لمحاربة هذا التقدم وآثاره التي تظهر عليه وبالأخص ما يظهر على بشرته، ولذلك يجب على الإنسان الإهتمام بصحته منذ الصغر عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول الأطعمة المفيدة التي تحتوى على فيتامينات مكافحة الشيخوخة.

إقرا أيضا:  أعراض ارتفاع ضغط الدم الثانوي

أنواع فيتامينات مكافحة الشيخوخة

يحب على الإنسان الحفاظ على جسمه والاهتمام به وأيضاً الاهتمام ببشرته وذلك بعدم التعرض لأشعة الشمس الضارة وتناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات للأكسدة وتتمثل هذه المضادات في الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ه‍ والتى تحارب الشيخوخة.

أنواع فيتامينات تحارب الشيخوخة
أنواع فيتامينات تحارب الشيخوخة

 فيتامين ج

  • يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات التي تحتوي على مضادات للأكسدة، ويعد أيضاً من أهم الفيتامينات التي تدخل في تصنيع الكولاجين الذي يعد من أهم البروتينات المغذية للبشرة كما أن فيتامين ج يقوم بمحاربة الشيخوخة وذلك عن طريق محاربته للجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة وتسرع من ظهورها.
  •  كما أن فيتامين ج له العديد من الفوائد للجسم بالإضافة إلى فوائده للبشرة ومن فوائده للجسم هي خفض الإصابة ببعض الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة التقدم في السن مثل فقدان البصر في حالات الأشخاص التي كانت تعاني من الضروري الشبكي.
  •  يعمل على تقليل الإصابة بتصلب الشرايين وأيضاً يعمل على خفض الإصابة بمرض سرطان المعدة وسرطان عنق الرحم لذا فإن الإنسان يحتاج إلى الحصول على فيتامين ج يوميا للوقاية من كل هذا الأمراض وحماية الجسم والحفاظ عليه.
  • ويحتاج الجسم يوميا من فيتامين ج هى ٢٠٠٠ ملغم يومياً وبصورة منتظمة ويتواجد فيتامين ج في العديد من الخضروات مثل الفلفل الحلو والكرنب والبروكلي وبعض الفواكة مثل الفراولة والبطيخ والطماطم والكيوي.
إقرا أيضا:  أسباب مرض السمنة

 فيتامين ه‍

  • يعتبر فيتامين ه‍  من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة المذابة في دهون الجسم ويعد فيتامين ه‍ من أهم الوسائل الدفاعية ضد تأثيرات الجذور الحرة حيث تقوم بحماية الخلايا وأغشيتها من الأكسدة والتلف.
  •  يعمل على الوقاية من تأثير الأحماض الدهنية الغير مشبعة وأيضاً يعمل فيتامن ه‍ على معالجة التجاعيد الناتجة من التعرض للشمس كما أنه يحسن البشرة وتوجد عدة فوائد أخرى لفيتامين ه‍ للجسم مثل خفض الإصابة بسرطان المثانة ومرض السكري وأيضاً خفض الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع كوليسترول الدم.
  • وله فوائده متعددة للجسم والبشرة فإن الإنسان يحتاج إلى الحصول على هذه الفيتامينات يومياً وبصورة منتظمة حوالى ١٠٠٠ ملغم يومياً ويتواجد عنصر فيتامين ه‍ فى الزيوت مثل زيت جنين القمح.
إقرا أيضا:  أسباب ظهور حساسية الماء

المصادر و المراجع

5 Anti-Aging Supplements That May Actually Work

12 مشاهدة