فوائد وأضرار فاكهة الاناناس

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 4 فبراير 2020
فوائد وأضرار فاكهة الاناناس

فوائد الأناناس

فاكهة الاناناس هو من أحد الفواكه الاستوائية الرائعة، التي تتميز برائحتها النفاذة المنعشة، كما أنها تعتبر من الفواكه الأكثر تناولا في فصل الصيف، وتعتبر فاكهة الأناناس مصدر غني بالعناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة لأحتياجات الجسم.

فوائد فاكهة الاناناس 

فاكهة الأناناس هي من إحدى الفواكه المميزة بمذاقها وطعمها اللذيذ، كما أنها تعتبر من الفواكه المفضلة للكبار والأطفال، لها فوائد عديدة للإنسان ومنها:

  • تحسين عمليات الأيض الغذائي، يحتوي الأناناس على نوع من أنواع الأنزيمات التي تساعد في عمليات الهضم، وهو أنزيم البروميلين، الذي يساعد في تكسير وهضم المواد البروتينية وعدم الشعور بتضخم في المعدة، لذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات البروتينية الدسمة.
  • تجديد خلايا البشرة، يحتوي الأناناس على العناصر الهامة للبشرة والعظام ومنها الفوسفور والمنغنيز الذي يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة، وزيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم من الوجبات الغذائية، كما وجد أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على انتاج الكولاجين في البشرة.
  • مصدر غني بالألياف الطبيعية، الأناناس على العديد من الألياف الطبيعية، التي تعطي الشعور بالشبع مما يساعد في تقليل الوزن، كما أنه يساعد على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.
  • مضاد للالتهابات، أثبت العديد من الدراسات مؤخرا أن الأناناس يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي له دور فعال في تخفيف الألم، كما انه يعتبر مضاد لالتهابات العظام والمفاصل ويحد من الإصابة بأمراض الروماتيزم.
  • تقليل ألم الدورة الشهرية، يحتوي الأناناس على عنصر المنجنيز و البوتاسيوم الذين يعملان على تقليل أعراض الدورة الشهرية المزعجة لدى العديد من النساء، ونظرا لأحتوائه على انزيم البروميلين فأنه يعمل على انبساط العضلات وتقليل التشنجات والتقلصات.

أضرار فاكهة الاناناس

أضرار فاكهة الاناناس
أضرار فاكهة الاناناس

على الرغم من الفوائد العديدة للأناناس الا أنه له العديد من الأضرار الصحية، عند الإفراط في تناوله ومنها:

  1. يحتوي على نسب عالية من السكر، يحتوي الأناناس على السكريات بشكل كبير، مما يشكل خطرا في ارتفاع مستوى السكر في الدم وخاصة لدى مرضى السكري.
  2. تسوس الأسنان.
  3. زيادة الوزن.
  4. احتوائه على أنزيم البروميلين على الرغم من فوائد أنزيم البروميلين، للوقاية من أمراض القلب والكوليسترول، إلا أنه يسبب أعراض جانبية أخرى عند أرتفاع نسبته في الجسم ومنها الغثيان والإسهال.

تفاعلات فاكهة الاناناس الدوائية 

أثبتت العديد من الدراسات وأجريت تجارب حول ثمرة الأناناس، ووجد أنها لها العديد من التفاعلات الدوائية لأحتوائها على إنزيم البروميلين، فوجد أنها تتفاعل مع الأدوية النفسية، الأدوية المضادة للتشنجات، المضادات الحيوية

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  اضرار القهوة على صحة الجسم

11 مشاهدة