الصحة

فوائد وأضرار تقويم الاسنان

فوائد وأضرار تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان من الطرق العلاجية لعلاج الأسنان وتحسين مظهرها فعند سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة فيحدث مشاكل كثيرة للأسنان مثل مشكلة سوء الإطباق أو مشكلة ازدحام الأسنان وذلك بسبب أن السن أكبر من الفراغ فيحدث تراكب الأسنان لذلك يلجأ طبيب الأسنان لتركيب التقويم السلوكي الذي يساعد على تنظيف الأسنان وتسويتها، وهو طريقة علاجية لتصحيح وتقويم الأسنان وإظهارها بشكل منظم وجميل ومن خلال ذلك التقويم بعد تركيبة لمدة يحددها الطبيب لزحزحة الأسنان إلى مكانها الصحيح، ويستحسن أن لا يقوم الطفل بعمل أي تقويم إلا من 7 إلى 14 سنة فتلك مرحلة النمو ويحدث بها الكثير من التغييرات.

فوائد تقويم الاسنان

  • تقويم الأسنان يعمل على تصحيح شكل الأسنان وإظهارها بشكل جميل ومرتب مما يعطي الثقة بالنفس.
  • تقويم الاسنان يحل مشكلة الثأثئة عند الأطفال وذلك بسبب إنتقال الأسنان إلى مكانها الصحيح وبالتالي يتم نطقه للحروف بطريقة سليمة وسريعة.
  • تقويم الأسنان يقضي على مشاكل اللثة والنتوءات التي تؤدي لضعف الأسنان وتآكلها وسقوطها فيما بعد.
  • تقويم الأسنان يحل مشكلة تراكم وازدحام الأسنان داخل الفم مما يؤدي للترسبات الناتجة عن بقايا الطعام التي توجد بين الأسنان فكل ذلك يؤدي للرائحة الكريهة.
تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

أضرار التقويم

  • الشعور بالألم أثبتت الدراسات أن بعد تركيب التقويم يشعر المريض بالألم الشديد وذلك بسبب الشد في المناطق الأمامية وليست الخلفية، وبسبب ذلك الألم أحيانا لا يتحمل المريض ذلك الألم ولا يكمل كورس العلاج.
  • حدوث تلف في عصب السن عندما يتم الشد والضغط الشديد على الأسنان فيجب أن يكون تقويم الأسنان بطريقة الضغط الخفيف فأحيانا الضغط الشديد يؤدي لتلف في عصب السن.
  • تسوس الأسنان يحدث تسوس الأسنان بسبب التقويم وذلك لتكون طبقة من الجير والترسبات على السن بسبب عدم التنظيف الجيد للأسنان وتعلق بقايا الطعام في أسلاك التقويم.
  • الإصابة بأمراض اللثة والتهاباتها يجب أن تتحمل اللثة تركيب التقويم وذلك لأن المصابين ببعض الأمراض لن تتحمل تركيب تقويم الأسنان لها مثل مرضى داء السكري وأمراض نقص المناعة حتى لا يصابوا بالتهاب.
  • ظهور رائحة كريهة للفم فعدم الاعتناء بالتقويم وتفريش الأسنان جيدا بالفرشاة ذلك يؤدي لنمو البكتريا والفطريات التي تتكون من بقايا الطعام التي تعلق في بقايا التقويم يسبب الرائحة الكريهة للفم فيجب غسل تقويم الأسنان جيدا بالفرشاة والمعجون.

المصادر والمراجع

السابق
فوائد حب الرشاد الصحية وأهميته للجسم
التالي
فوائد مغلي غصن البان وأضراره