فوائد نبتة ست الحسن

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 27 فبراير 2020
فوائد نبتة ست الحسن

نبتة ست الحسن

نبتة ست الحسن من النباتات العشبية المعمرة في العائلة الباذنجانية، والعائلة الباذنجانية تضم الباذنجان، والطماطم، والبطاطا. وموطنه في شمال إفريقيا، وأوروبا، وغرب آسيا، كما تم إدخال نبتة ست الحسن  في الكثير من المناطق الأخرى، مثل أجزاء كندا، وبعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر أوراقها شديدة السمية، ومثلها الثمار عندما يتم تناولها، وتسبب هذه النباتات حدوث الهلوسة، والهذيان. ويستخدم كمضاد الكولين، كما أنه يعتبر من الأعشاب التي تستخدم في الأدوية، ومستحضرات التجميل.

طريقه نمو نبتة ست الحسن

تنمو إلى ارتفاع 2 متر، وتكون أوراقها بيضاوية الشكل، كما أن الزهور تكون على أشكال الأجراس ذات الألوان الأرجوانية الباهتة مع تواجد اللون الأخضر، والروائح العطرية الذكية. وتكون الثمار خضراء، وعندما تنضج تتحول إلى اللون الأسود اللامع، وتسمى ثمار التوت الحلوة، و تستهلكها الكثير من الحيوانات على الرغم من أنها تحتوي على مادة سامة.

إقرا أيضا :  كيفية زراعة ثمار العنب

مناطق انتشارها

تنتشر في المناطق المعتدلة، وخاصة التي تتواجد في جنوب وشرق ووسط أوروبا، بالإضافة إلى الشمال من إفريقيا وإيران وتركيا والقوقاز. ويمكن العثور على هذا النبات في الكثير من المواقع المظللة والرطبة التي تكون تربتها غنية بالكلس، وتعتبر من أنواع الحشائش المنتشرة في العالم.

فوائد نبتة ست الحسن 

فوائد نبتة ست الحسن  
فوائد نبات ست الحسن  
  • تستخدم أوراقها وجذورها في صناعة الكثير من أنواع الأدوية على الرغم من اعتبار هذا النوع من الأدوية غير آمن.
  • يستخدم نبات ست الحسن كمهدئ للتشنجات العصبية التي تتواجد فيها بعض الحالات من الأمراض، مثل السعال الديكي، والربو.
  • بعد نوع من أنواع العلاج التي تقضي على الحمى، ونزلات البرد المتنوعة.
  • يعتبر من الأدوية التي تستخدم لعلاج المغص، وتسكين الالام، وتقلل من دوار الحركة.
  • يستخدمها الكثير من الأفراد كمرهم يتم وضعه على الجلد في تقليل آلام المفاصل، وخاصة في حالة وجود الروماتيزم، وآلام العمود الفقري، أو الآلام التي نشعر بها، وتكون ناتجة عن العصب الوركي الذي يسمى عرق النساء.
  • يعد نوع من أنواع العلاج للاضطرابات النفسية والسلوكية.
  • يقضي نبات ست الحسن على التعرق المفرط، وأيضًا الربو القصبي.
  • يحتوي هذا النبات على المواد الكيميائية التي يمكنها أن تسد الوظائف الخاصة بالجهاز العصبي للجسم، والتي من أهمها البول، واللعاب، والعرق، وغيرها من وظائف الجهاز الهضمي.

زراعه نبتة ست الحسن

لا ينمو هذا النبات في الحدائق، ولكن عندما ينمو يكون له قيمة كبيرة، كما يستغرق نموه عدة أسابيع، ويمكن تسريع نموه من خلال استخدام بعض الأحماض، ويحتاج إلى التربة العميقة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  معلومات عن السرخسيات

25 مشاهدة