الصحة والجمال

فوائد ماء الورد العامة

فوائد ماء الورد العامة

ماء الورد

يستخلص ماء الورد الطبيعي من تقطير بتلات الورد الجوري، بعد تعريضه للبخار، للحصول على سائل عطري برائحة الورد، حيث يمكن استخدامه كعطر طبيعي وبديل لأنواع العطور التجارية، اُستخدمه منذ القدم في تركيبة العديد من منتجات التجميل ،وله استخدامات غذائية لإضافة نكهة وطعم لبعض المشروبات والحلويات.

فوائد ماء الورد العامة

يمد  الجسم بعدد من الفوائد أهمها:

الحد من التهاب الجلد وتهيجه

يحتوي  على مكونات مضادة للالتهابات، تساعد في تخفيف تهيج الجلد، وتخفف من تهدئة بعض الأمراض الجلدية كالوردية، والذئبة الحمراء، والأكزيما، ويقلل من احمرار الجلد ، ويحد من الانتفاخ، والتورم، يمكن الاستفادة منه داخليا بشربه وخارجيا بتطبيقه على الجلد، لا تقتصر فوائد ماء الورد لعلاج التهابات البشرة، بل يتعداها لمعالجة التهاب العين فيمكن استخدامه كقطرة لتطهير العين خاصة التهاب الملتحمة.

إقرا أيضا:  فوائد زبدة الشيا للجسم بشكل عام

تخفيف التهاب الحلق

يهدئ  الحلق الملتهب؛ لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية، ويعتبر بلسما شافيا لحالات التهاب والاحتقان، يمكن الاستفادة منه بنقع بعض بتلات الورد في كوب من الماء وتركها لخمسة عشرة دقيقة، ثم يضاف لها ملعقة كبيرة منه ويشرب دافئا.

الحد من ظهور حب الشباب – ماء الورد

يتمتع بخصائص مطهرة، ويمكن الاستفادة منه لعلاج حب الشباب؛ لقدرته على مكافحة انتشار العدوى المسببه لظهوره ، ينصح بتطبيقه بعد غسل البشرة وتطهيرها بغسول معتدل، كما يخفف  من زيوت البشرة الدهنية ويعيد موازنتها.

دعم البشرة والجسم بمضادات الأكسدة

يحتوي ماء الورد وكذلك زيته على مجموعة من مضادات الاكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي الذي من الممكن أن يفتك بالجسم، حيث يساعد استخدامه على البشرة بحماية خلايا الجلد من التلف، لقدرة مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الورد على تثبيط بيروكسيد الدهون المحتمل تكونها في خلايا البشرة، ولتوفير الدعم والحماية الكاملة لها، وكما الحال في شربه داخليا فقد يزود الجسم بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بالجسم وتفتك بها عند تطبيقه موضعيا.

إقرا أيضا:  أسباب وعلاج الهالات السوداء

المساعدة بشفاء الجروح والحروق

يسرع  من شفاء الحروق ويخفي ندوب البشرة، كما له القدرة على مكافحة العدوى البكتيرية، ويمنع من انتشارها، يمكن تطبيقه على الحروق والجروح مع الاستمرارية في استخدامه لحين الوصول للنتائج المرجوة.

تحسين المزاج والمساعدة على الاسترخاء – ماء الورد

وفقا لنتائج بعض الدراسات التي أجريت عام 2011 تبين أنه يحتوي على مكونات مضادة للاكتئاب، من شأنها أن تريح الجهاز العصبي المركزي، كما يمكن استخدامه للعلاج بالروائح لتخفيف حالات الصداع، ومحاربة الإرهاق، والتوتر، والقلق النفسي، ويمكن استنشاق بخاره بتمرير فوطة قطنية دافئة منه ووضعها على الجبهة حتى يخف الصاع تماما.

المحافظة على شباب البشرة

يعتبر  علاجا سحريا للبشرة، لاحتوائه على مضادات أكسدة غنية، كما يصلح استخدامه لجميع انواع البشرة حيث يدعم خلايا البشرة ويحد من تكون الخطوط الرفيعة، وعلامات تقدم السن، إلا أنه ينصح باستخدام ماء الورد النقي والخالي من المكونات الكيميائية.

تخفيف زيوت البشرة والشعر

يحافظ  على الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس والبشرة، ويحد من إفراز الزيوت، ويعيد توازنها بشكل طبيعي، كما يعد منظفا رائعا ويطهر المسام المغلقة، وينشط الدورة الدموية الواصلة لفروة الرأس وإلى خلايا البشرة وفقا لمعلومات قدمها خبير العناية بالبشرة “الدكتور ديبالي بهار دواج”.

إقرا أيضا:  جير الأسنان وكيفية التخلص منه

منح البشرة الجمال والنضارة والترطيب

يحافظ على رطوبة البشرة، ويمنحها النضارة والانتعاش، ويقويها، ويمكن استخدامه كتونر لقبض المسام وإضفاء لمسة مخملية على البشرة بشكل عام .

تخفيف حساسية البشرة

ينصح باستخدامه للبشرة الحساسة لمكوناته اللطيفة، كما أنه يخفف من الاحمرار والتهيج، بتطبيقه موضعيا.

 

تخفيف الهالات السوداء اسفل العينين

يحد ماء الورد من تكون الهالات السوداء، ويخفف من حدتها، ببساطة يمكن استخدام دوائر قطنية مشبعة بماء الورد البارد، أو ماء الورد والحليب وتطبيقهما أسفل العينين مع الاستمرارية  لحين رؤية النتائج المرجوة.

 

المراجع والمصادر:

www.healthline.com

www.healthline.com

food.ndtv.com

www.stylecraze.com

 

 

مقالات ذات صلة

السابق
التشابه والاختلاف بين الرسول والنبي
التالي
الغدد اللمفاوية وموقعها في الجسم