مقالات عامة

فوائد شرب الماء الدافئ صباحا

فوائد شرب الماء الدافئ صباحا

شرب الماء الدافئ

شرب الماء الدافئ صباحا من أهم النصائح التي يقدمها أخصائي التغذية، حيث أن شرب الماء الدافئ بشكل عام شيء أساسي وله أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو يشكل ما نسبته  ستون بالمائة في الجسم، كما و يقوم المَاء بعدة وظائف هامة في جميع خلايا و أعضاء الجسم بشكل إيجابي فهو يمنح الجسم درجة حرارة منظمة ويحافظ على وظائف أعضاء جسم الإنسان فيجب على الشخص أن يستمر في شرب السوائل المختلفة يوميا وخصوصًا شرب المَاء الدّافئ صباحًا.

فوائد شرب الماء الدافئ صباحا

أحيانًا مذاق المَاء الدّافئ يكون غير مفضل وسيئ بالنسبة لكثير من الأشخاص ولكن هذا ليس سبب كافي حتى نستغنى عن الفوائد المهمة للجسم من شرب المَاء الّدافئ. و يوجد العديد من الفوائد له، و تتمثل أهمها في :

  • تخفيف احتقان الأنف، و عندما يكون الماء دافئ يخرج منه نسبة كبيرة من البخار حتى يقوم بتخفيف انسداد الجيوب الأنفية و قلة الشعور بالصداع والأرق المزمن بالإضافة إلى أن شرب المَاء الدّافئ باستمرار يهدئ التهاب الحلق ويقوم بتسخين الأغشية المخاطية.
  • المساعدة على الهضم
  • يقوم المَاء الدّافئ بتنشيط الجهاز الهضمي بشكل صحي وسليم كما تدور حركة الماء في الأمعاء و المعدة حتى يتمكن الجهاز الهضمي بالرطوبة المناسبة ويكون لديه المقدرة أن يتخلص من الرواسب والنفايات.
  • كما أن من فوائد شرب ماء دافئ صباحا أنه يقوم بعملية ذوبان وتفتيت الأطعمة التي نتناولها والتي في إمكانها أن تسبب مشاكل في عملية الهضم وتضر المعدة.
  • تهدئة الجهاز العصبي المركزي
  • يساعد شرب المَاء الدّافئ على هدوء وسلامة الجهاز العصبي المركزي واسترخاء الجسم و بناءا على ذلك يمنع الشعور بالألم والتوتر أيضا يقوم المّاء الدّافئ بعملية هدوء للنظام العصبي المركزي و قلة الشعور بالتهاب المفاصل.
  • تقليل السموم من الجسم
  • الفائدة الأكثر أهمية من شرب المّاء الدّافئ هي رفع درجة الحرارة في الجسم من الداخل بشكل مؤقت ويقوم على تنشيط نظام الغدد الصماء حتى يعرق الجسم.
  • ومن المؤكد أن الإحساس بالتعرق إحساس سيئ ومزعج ولكن لابد منه لأنه مهم وسبب رئيسي حتى يتخلص الجسم من السموم و الرواسب الضارة المؤثرة بطريقة سلبية على صحة الإنسان.

أفضل أوقات شرب الماء الدافئ

أفضل أوقات شرب الماء الدافئ

يجب أن نلتزم بالتوقيت المناسب لشرب المَاء الدّافئ حتى نستفيد من فوائده:
أولا يجب أن نشرب المَاء الدّافئ على الريق فور الاستيقاظ بدلا مش شرب القهوة قبل النوم مباشرة حتى نشعر بالراحة والاسترخاء وبعد ممارسة الرياضة حيث يقوم بعملية تجديد المعادن في الجسم.

المصادر و المراجع

Benefits of Drinking Hot Water vs Cold Water

السابق
أبرز فوائد جنين القمح للبشرة
التالي
عشبة اليانسون فوائدها وأضرارها