فطام الطفل الرضيع بطرق سهلة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 28 ديسمبر 2019
فطام الطفل الرضيع بطرق سهلة

مرحلة فطام الطفل الرضيع

تمر الأم بمرحلة صعبة جدًا بعد الحمل والولادة، وهي مرحلة فطام  الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية، وتعد مرحلة فطام الطفل الرضيع من أصعب المراحل التي تمر على الطفل بل وعلى الأم أيضًا، وعلى الأخص مع فطام المولود الأول، نظرًا لتعلق الأم الشديد به، ولا تتحمل بكائه، ولا تقتصر الرضاعة على التغذية فقط، بل تعد علاقة قوية تربط بين الطفل والأم.

فقد ينصح الأطباء بألا يتم فطام الطفل قبل بلوغه العام والنصف أو حتى عامين العامين، حتى يتم حصول جسمه على ما يحتاجه من الأجسام المضادة، والعناصر الغذائية، من حليب الأم، وأيضًا حتى لا يتأثر نفسيًا نتيجة تلك الفطام، فنجد أن بعض الأمهات يقدمن على فطام أطفالهم بمنع الرضاعة الطبيعية، فجأة، وذلك يعتبر من الأخطاء الكبيرة.

إقرا أيضا:  أسباب عناد الأطفال وطرق علاجه

ما هو الفطام

ومعنى الفطام هو توقف الطفل عن الرضاعة من ثدي أمه، ونجد الصعوبة هنا اعتياد الطفل على الرضاعة من ثدي الأم من حين ولادته، وينتج عن ذلك إحساسه بالأمان والحب، فيشعر الطفل بحزن شديد في بدء مرحلة الفطام، ويكون البكاء مستمر، ونجد أن من الممكن ارتفاع درجة حرارته، فيجب على الأم أن تقوم بفطام الطفل تدريجيًا، من عامه الأول، فدائمًا ما تقف الأم حائرة كيف تبدأ الفطام، ومن خل مقالنا هذا سوف نوضح بعض طرق الفطام، التي يمكن اتباعها، بدون أن يتعرض الطفل لأي شيء يؤثر عليه نفسيًا أو جسديًا.

إقرا أيضا:  عوامل التنشئة الاجتماعية للطفل
فطام الطفل الرضيع
فطام الطفل الرضيع

نصائح لـ فطام الطفل الرضيع عن الرضاعة الطبيعية

  • يجب تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية على مدار اليوم، وأيضًا تقليل وقتها، فلو كان الطفل يرضع مدة عشر دقائق، تقلل لخمس، ولو الطفل شعر بالجوع يتم إطعامه أي مأكولات ثانية، كالأرز المسلوق وخضار مسلوق، أو تناوله حليب صناعي.
  • منح الطفل رضعة واحدة قبل وقت النوم، فيمكن الاستغناء عن أي من الرضعات الأخرى على مدار اليوم، فيجب على الأم أن تقف الرضاعة تدريجيًا.
  • غير مستحب فطام الطفل في فترة الصيف، حتى لا يصاب الطفل بنزلات معوية، ولابد أن يكون الطفل صحته جيدة، ولا يشكو من أي مرض قبل فترة الفطام.
  • يجب التنوع في الطعام، وقومي بإعطائه طبق محبب له يأكل فيه، فيحضر الطعام ويقدم بطريقة كرتونية ظريفة.
  • لا يتم التوقف عن الرضاعة فجأة، حتى لا يلحق ثدي الأم بالاحتقان الشديد المؤلم.
  • إحضار للطفل ألعاب جديدة وهدايا للفت انتباهه.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد عسل النحل للأطفال

6 مشاهدة