الزواج والحياة العاطفية

فرق السن بين الزوجين

فرق-السن-بين-الزوجين

الزواج و العمر

عند اتخاذ القرار بالزواج والبحث عن الشريك المناسب، أول سؤال سيخطر في ذهنك هو عن فارق السن المناسب بين الزوجين، حيث يعتبر فرق السن من أهم العوامل التي تؤثر على الإنسجام والتوافق بين الزوجين، ولطالما تعددت التكهنات بشأن الفارق المثالي بين الرجل والمرأة؛ للحفاظ على علاقة زوجية صحية، في مقالنا هذا سيتم الحديث عن المعايير الإسلامية والإجتماعية لإختيار الشريك المناسب، إضافة إلى بعض الحقائق الهامة في فرق السن بين الزوجين.

 المعايير الإسلامية

  1. يتحلى بالأخلاق الحميدة ويحسن التعامل مع الناس .
  2. الرجل التقي الخلوق الذي يخاف الله .
إقرا أيضا:  كيف اتعامل مع خطيبي

 المعايير الإجتماعية

  1.  التناسب في العمر:  الذي يعتبر من أهم وأحد معايير اختيار الشريك المناسب.
  2. التعليم:  التفاوت الكبير بين الطرفين في المستوى العلمي سينتج عنه إختلاف في طريقة تفكير كل منهما، لذلك فغنه من المهم مراعاة المستوى التعليمي لكلا الزوجين.
  3. البيئة: يطلق على هذا المعيار اسم التوافق البيئي، ويعد من المعايير المهمة باستقرار العائلة وترابطها.
  4. المال: من الضروري أن يكون هناك تقارب في المستوى المادي بين الطرفين، ولا يكون هناك تفاوت كبير بينهما في هذا الجانب ، لتجنب حدوث المشاكل وبالتحديد في حال كانت الزوجة من الطبقة الغنية والزوج أقل من مستواها المادي .

حقائق هامة

  1. يرى العديد من الناس أن فارق السن المثالي بين الزوجين من 4 إلى 8 سنوات ، و لكن هذا لا ينفي وجود علاقات زوجية ناجحة بفارق سن أقل أو أكثر .
  2.  تتعرض المرأة التي تتزوج من رجل عمره أدنى من عمرها إلى كثير من الإنتقاد في المجتمع ، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الطلاق بنسبة 30% .
  3. الرجل الذي يتزوج من امرأة تصغره بكثير يعيش أطول ، لأنه يعتني بنفسه أكثر من الناحيتين الصحية والجمالية وفارق العمر الكبير بينهما سيؤدي إلى نشوء الكثير من الخلافات بسبب التفاوت في المرحلة التي يعيشها كل طرف .
  4. بعض السيدات يختارون الرجال الأصغر منهم سواء بالعمر أو بالجانب المهني وذلك لتزيد نسبة اهتمامه بها .
إقرا أيضا:  طرق حل الخلافات بين الازواج

 

إقرأ أيضا:آداب التعامل بين الزوجين

وفي الختام عزيزي القارئ ، آمل أن يكون هذا المقال عن معايير اختيار الشريك وفرق السن بين الزوجين قد حاز على رضاكم واستفدتم منه .

إقرا أيضا:  طرق اسعاد الزوجه

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:طرق حل الخلافات بين الازواج
السابق
أسباب الإحتباس الحراري
التالي
غيرة الزوج من طفله