طفلي

علاج مشكلة الكذب عند الاطفال

مشكلة الكذب عند الاطفال

تشتكي معظم الأمهات من مشكلة الكذب عند الاطفال لما لـ مشكلة الكذب عند الاطفال عواقب من الممكن أن تؤثر عليهم عند الكبر، والكذب هو تشويه للواقع لأجل تحقيق أهداف معينة في داخله، سواء كان الهدف نفسي أو اجتماعي أو مادي، ولكن الكذب عند الأطفال فيعتبر سلوك مكتسب من قبل الأسرة والبيئة التي تحيط به، فيرى الطفل مبالغة أحد من أفراد أسرته في موضوع ما فيعتقد وقتها الطفل أنه أمرًا عاديًا، وأيضًا معاملة الآباء بقسوة مع أبنائهم يجعلهم أكثر عرضة للكذب، فقد ينعكس ذلك على نفسية الطفل بالسلب، ونجد أن هناك أيضًا أسبابًا نفسية عارضة مثل، لفت الانتباه لهم، وإثبات الذات، ودائمًا ما تنتهي تلك الأعراض بالتقدم بالعمر، ونضج العقل، كما أن للمدرسة والأصدقاء دورًا هامًا في ترسيخ فكرة الكذب وما أضراره، أو أن ينكر ويتذمر به.

إقرا أيضا:  علاج ألم البطن عند الأطفال بالأعشاب
مشكلة الكذب عند الاطفال
مشكلة الكذب عند الاطفال

أنواع الكذب عن الاطفال

مع اختلاف المواقف تختلف أنواع الكذب الذي ينتج من الطفل، وتنقسم إلى عدة أنواع نذكر منها:

-
  • الكذب الالتباسي: وذلك النوع من أنواع الكذب يحدث عندما يحدث التباس لدى الطفل بين الواقع والخيال، حيث من المحتمل أن يسمع الطفل قصة خيالية ويصدقها هو أو سماعه لقصة واقعية أعجب بها، فعاش في تفاصيلها وتعايش فيها بخياله، فيعمل على إعادة ترتيب أحداثها وأشخاصها في خياله، أو أن الطفل يرى حلم ويعتقد أنه واقع، فيحكي عنه لمن حوله، فتلك الكذب يعد من القدرات العقلية للطفل، ودائمًا ما يزول تلك الكذب من الطفل بنضج عقله وتطوره في مراحل العمر.
  • الكذب الخيالي: هذا النوع من الكذب لدى الأطفال يتحكم فيه الخيال وطلاقة اللسان، وذلك يعكس مستوى الذكاء لدى الأطفال، ومقدرة الطفل على اختلاق عالم خيالي خاص به.
  • الكذب الغرضي: هذا النوع من الكذب يلجأ له الطفل عندما يحتاج لشيء يلزمه، فمثلًا يفتعل أنه يرغب في اقتناء نقود للمدرسة، ولكنه في الحقيقة هو يحتاج أن يشتري بتلك النقود الحلوى والألعاب، وأيضًا يخبر والديخ أنه يذهب مع أصدقاءه لأجل المذاكرة، ولكنه في الواقع هو يذهب للتنزه واللعب بلعبة مفضلة له، ويكون نتاج تشدد الأسرة، ومداومة العقاب للأبناء، وعدم اقتناء الحاجات التي يرغبونها الأطفال.
  • الكذب الإدعائي: ويستعين الطفل بذلك الكذب للفت الانتباه له، وعدم الثقة في نفسه، وإحساسه دائمًا بالنقص، والحرمان، ووجوده في نشأة أسرية غير سوية.
  • الكذب الانتقامي: يكون بسبب الغيرة وشعوره بالظلم، فيظن أن أحد الأبوين أو كليهما يفضلان أخوته أكثر منه، أو تمييز أحد معلميه في المدرسة لزملائه.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية التعامل مع الزوج النكدي
التالي
طريقة عمل الدجاج بالزعتر