طفلي

طرق وفن التعامل مع الأطفال

فن التعامل مع الأطفال

فن التعامل مع الأطفال

فن التعامل مع الأطفال ليس بالأمر السهل فالطفل يمر بالكثير من المواقف في مراحل نموه المختلفه، ويكون في البدايه رد فعله على الفطرة، ولهذا لابد أن نوجه الطفل الى بعض النصائح والإرشادات التي تفيده في التصرف في المواقف، التي يتعرض لها، فعندما تؤسس الام الطفل تاسيس صحيحا، وتتعامل معه بالطرق السليمه، يجعل هذا الامر حياة الطفل مستقيمة، ويتصرف بالشكل الجديد، والمنتظر منه في الكثير من الامور التي يمر بها، ولا تلجأ الأم الى الاساليب الخاطئة في تربية الطفل، وعقابه، فما هو فن التعامل مع الأطفال.

دور الآباء في تربية الأبناء 

من الأفضل أن يقوم الآباء بتربية أطفالهم التربية الصحيحه، يتعلموا الأساليب الصحيحة في الحياة، و يكون الآباء قدوة للاطفال، فالكثير من الآباء يعتمدون في تربية أطفالهم على الحضانات، وغيرها من الأماكن التي يستمروا  بها لفترات طويلة، أثناء وجود الآباء في العمل، ولكن هذا الأمر يعود بالسلب على الانطباعات، والعادات، والتصرفات التي يتعود عليها الطفل، والتي يكتسبها من المجتمع الذي يعيش فيه، والتي تكون غالبا خاطئه، ولا يقف عنها الطفل ، ويكون من الصعب السيطرة على الاطفال، بعد ان تعودوا على هذه الأخطاء .

إقرأ أيضا:علاج عدم التركيز لدى الأطفال
إقرا أيضا:  تأثير عصبية الوالدين على الأطفال
دور الآباء في تربية الأبناء 
دور الآباء في تربية الأبناء

فن التعامل مع الأطفال

  • من الضروري أن يتعلم الطفل كيف ينظم حياته، وكيف يفرق بين الصواب والخطأ .
  • استخدام أسلوب المدح مع الطفل عند قيامه بالأمور الجيدة، حتى نلفت انتباه الى تعزيز هذا الامر، وتكراره، والبعد عن الأمر المضاد له .
  • عندما تصدر الام تهديدا للطفل، لابد أن يكون في إمكانها فعله، حتى لا تفقد المصداقية أمام الطفل .
  • الصراحة من فن التعامل مع الأطفال وهو من الأمور المطلوبة في شرح الأخطاء التي يقع بها الطفل، ولابد أن تستخدم الأم الاسلوب المناسب، حتى يفهمها الطفل .
  • عندما تقع الأم بطفلها عقوبة على خطأ ما ارتكبه، لابد أن تراعي أن تكون هذه العقوبة مناسبة لسن الطفل، والخطأ الذي قام به .
  • عند قيام الأطفال بأشياء غير صحيحة، لابد ان تقوم الام بهدوء بأخبار الأطفال عن هذه الاشياء، حتى لا يعيدون التصرف مره اخرى، و اذا كان الطفل عنيد، لابد ان تلجا الام الى بعض السلوكيات التربوية الصحيحة، التي تتمكن من خلالها أن تخبره بهدوء عن خطئه، وكيفية الإقلاع عنه .
  • عندما يتعامل كل الأفراد المحيطين بالطفل بنفس الأسلوب عندما يقع في الخطأ، الذي يتعود عليه من الام، فانه يعلم ان هذا خطأ، ولكن عندما يقوم الأشخاص المتواجدون في المنزل، برد فعل مختلف، فإن الطفل قد يلجأ إلى تكرار هذه الأخطاء مرة أخرى .

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب وطرق علاج اكتئاب الأطفال

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  كيف أشجع طفلي على تناول الحليب
إقرأ أيضا:أسباب وعلاج الخجل عند الاطفال
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اسباب وأعراض تسمم الحامل
التالي
طريقة النظر للاحداث