طرق متنوعة لـ علاج البلغم

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2019
طرق متنوعة لـ علاج البلغم

البلغم

يدل علاج البلغم على وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي، كالإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، حيث يتكون البلغم كآلية دفاعية للجسم يرافقة سعال رطب، خارجا من الرئتين صعودا لأعلى، يتراكم البلغم بالصدر ويسبب صعوبة بالتنفس، وخاصة اثناء فترة النوم، لتراكمه خلف الحلق أثناء الاستلقاء والنوم ، وقد يرافق البلغم سعالا مستمرا قد يستمر لعدة من أسابيع.

طرق علاج البلغم

يوجد عدد من الطرق لعلاح البلغم أهمها:

القطرات العشبية

يوجد العديد من القطرات العشبية المخصصة لعلاج البلغم، تستخدام بمقدار معين،  ويوجد منها أنواع متنوعة: بالعسل، والليمون، والأكالبتوس، والنعناع ،والزعتر ، والميرمية.

إقرا أيضا :  أسباب وأعراض التهاب الزائدة الدودية

مكملات فيتامين سي

يدعم فيتامين سي صحة الجهاز المناعي للجسم، ويحارب أي عدوى فيروسية، يمكن شرب الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي كالبرتقال، أو تناول المكملات الغنية بها، أو تناول فوار فيتامين سي.

زيت الجيرانيوم

أكدت بعض الدراسات بأن زيت الجيرانيوم ( إبرة الراعي) يحد من تكون البلغم، ويحد من السعال المرافق له، ويسرع بشفاء التهاب الشعب الهوائية ،ينصح بوضع القليل منه على مبخرة لتوزيع رائحته في المنزل، والاستفادة منه، إلا أنه ينبغي بداية اجراء اختبار الحساسية فبعض الأجسام تتحسس منه.

شرب كميات كبيرة من الماء

يزود الماء الجسم بالرطوبة الزائدة، ويحد من جفاف الحلق، ويحد من الالتهاب، والتهيج، وينصح بشرب ما لا يقل عن عشرة أكواب يوميا في حالة الشعور بتكون البلغم بالصدر.

علاج البلغم بشاي العسل

يخفف العسل من السعال ومن تكون البلغم وفقا لنتائج العديد من الأبحاث التي أجريت على مجموعة من الأطفال وخاصة العسل الأسود، وصنف العسل بأنه من أهم العلاجات الطبيعية للسعال والبلغم بعد تناول الأدوية، لإعداد شاي العسل توضع ملعقة كبيرة منه في كوب من الشاي إضافة إلى شريحة من الليمون، ويشرب مرة أو مرتين يوميا، مع الحرص على عدم إعطائه للأطفال دون سن السنة.

إقرا أيضا :  ما هي أسباب نقص الأملاح في الجسم

الزنجبيل

يخفف الزنجبيل من السعال وتراكم البلغم ، لاحتوائه على مكونات مضادة للالتهابات، كما أنه يخفف الألم في الشعب الهوائية ، ويحد من السعال المزمن، توضع قطعا من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء الساخن، وتترك لتتخمر لبضع دقائق، ثم ينكه بالليمون أو العسل حسب الرغبة، إلا أنه لا ينصح به لمن يعانون من تقرحات بالمعدة.

إقرا أيضا :  علاج مرض القلب بأنواعه المختلفة

علاج البلغم بجذور الخطمي

تعد جذور الخطمي من أنواع الأعشاب المستخدمة بكثرة لعلاج السعال والبلغم، والتهاب الصدر، والحلق، لما يحتويه على مادة صمغية تغلف الحلق بطبقة حامية وواقية، ووفقا لبعض الدراسات تبين أن شرب مقشع البلغم الذي يحتوي على جذور الخطمي، إضافة إلى خلاصة الزعتر واللبلاب، يخفف من التهاب الجهاز التنفسي بعد مضي اثني عشر يوما من استخدامه، يمكن شراء الأدوية العشبية التي تحتوي على جذو الخطمي أو شراؤه مجففا، ثم تضاف ملعقة منه إلى كوب من الماء، ثم يشرب على الفور.

المصادر والمراجع:

https://www.healthline.com

https://www.medicalnewstoday.com

https://www.ncbi.nlm.nih.gov

https://www.medicinenet.com

 

13 مشاهدة