التحكم بالذات

طرق التحكم في النفس

طرق التحكم في النفس

طرق التحكم في النفس 

طرق التحكم في النفس كثيرة وأهم طرق التحكم في النفس هو مراقبة النفس، حيث يجب على الإنسان أن يكون قادر على التحكم في سلوكياته السلبية الغير صحيحة، كي يستطيع ان يكون أفضل بين عائلته وعمله وحياته بشكل عام، ومن طرق التَحكم في النَفس:

  • التركيز على الهدف: يجب على الإنسان أن يحدد هدفه الخاص به، من أجل العمل على تحديد وتوجيه اختياره، فعندما يكون الهدف أكثر تحديدا يكون الوصول إليه أكثر سهولة، لأن الأهداف العامة تكون صعبة التحقيق، ويجب أن تكون الأهداف أكثر واقعية وأكثر سهولة لتطبيق، فالأهداف أيضا يجب أن تكون ملائمه للوقت ويكون الشخص قادر علي تحقيقها حتى لا تكون مستحيله.
  • مراقبة النفس: تعتبر مراقبة النفس هي المراجعة الذاتية، التي تساعد على تحقيق الأهداف بشكل أسهل، فعلي سبيل المثال، يقوم الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق هدف معين في عملهم، بمراقبة عدد ساعات عملهم وكم تبقى لهم من أعمال لم تنفذ حتى يصلوا إلى هدفهم بشكل كامل، فيصبح بذلك هذا السلوك جزء من حياتهم اليومية ويجعلهم يصلوا إلى هدفهم بشكل أسهل وأسرع.
  • تحديد نقاط الضعف: لدى كل شخص نقاط ضعف، قد تكون هذه النقاط لها تأثير كبير على شخصية الإنسان وقد تكون أقل اهمية، ولكن يجب ومن المهم أن تحدد هذه العيوب ونقاط الضعف، للتحكم والسيطرة عليها.
  • القيام بالبحث والتعلم: حتى تعلم نفسك كيف تتحكم بذاتك وفي سلوكياتك، اسأل اصدقائك أو أفراد عائلتك الذين قاموا بهذه التجربة ونجحوا في ذلك وفي تنفيذ هذه التغيرات في حياتهم، وقم أيضا بالبحث علي الإنترنت حول هذا الأمر.
  • القيام بتقييم صادق لنفسك: قم بتحديد وقت معين تقوم فيه بتقيم نفسك بشكل صحيح، ولأي مدى قد وصلت إلى هدفك وإلى التغيير الذي تريد أن تحققه، يجب عليك تحقيق الوعي الذاتي.
  • القيام بتحفيز نفسك: قم بوضع اجوبه ثابته وواضحه في عقلك للإجابة على سؤال، لماذا تريد أن تغير سلوكياتك، ويجب أن تشجع نفسك حتى إن لم تصل إلي هدفك بشكل كامل.
إقرا أيضا:  التحكم في النفس عند الغضب
طرق التحكم في النفس 
طرق التحكم في النفس

المصادر والمراجع

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي فوائد اللبنة للجسم
التالي
ما هي فوائد الشاي الصيني