الصحة والجمال

طرق إغلاق مسام الأنف

طرق إغلاق مسام الأنف

مسام الأنف

تعد مسام الأنف المنفذ الصحي لسلامة البشرة، وهي عبارة عن فتحات صغيرة لمرور بصيلات الشعر على سطح الجلد، ويوجد بها غدد دهنية تفرز مادة الزهم الطبيعي، الذي يحافظ على ترطيب البشرة، إلا أن المسام تختلف بأحجام مختلفة، وتتميز مسام الأنف بكبر حجمها مقارنة مع مسام الوجه كاملا؛ وذلك لكبر حجم الغدد الدهنية الموجودة تحت جلد الأنف، وهنالك بعض الأمور التي تسبب كبر حجم المسام كالبشرة الدهنية، أو بسبب بعض الجينات الوراثية، وبالرغم من عدم وجود طرق سحرية لتقليص مسام الأنف بشكل دائم، إلا أن هنالك بعض الحلول التي تساعد بإغلاقها لتبدو بشكل أصغر من قبل.

إقرا أيضا:  جير الأسنان وكيفية التخلص منه

 

طرق إغلاق مسام الأنف

يوجد عدد من الطرق التي تساعد بغلقها نبينها:

تنظيف البشرة وتطهيرها

تشمل هذه الخطوة وضع روتين عناية يومي للعناية بالبشرة وتنظيفها وتطهيرها من الزيوت المتراكمة، والأوساخ، والأتربة، كذلك تطهيرها من بقايا مستحضرات التجميل، والقشور الميتة المتراكمة، مع ضرورة تنظيف البشرة مساءاً قبل النوم من مستحضرات التجميل، واستخدام منظفا لطيفا يعتمد بتركيبته على الماء أو الجل، مع ضرورة تجنب المنتجات الزيتية، وترطيب البشرة بعد تنظيفها وتطهيرها باستخدام المرطبات الخفيفية التي يشكل أغلب قوامها الماء، والتي لا تغلق مسام الأنف والوجه كاملا.

إقرأ أيضا:التخلص من آثار أحذية الكعب العالي

قناع الطين

تفيد أقنعة الطين في تطهير المسام ، وتقلص حجمها، وتخفف من إفراز زيوت البشرة، يمكن استخدام قناع الطين مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا، مع مراعاة استخدام قناع الطين على الأنف فقط في حال جفاف الوجه.

تقشير البشرة

يساعد التقشير بالتخلص من خلايا الجلد الميتة، والتي قد تغلق المسام وتظهرها بمظهر أكبر، ينصح بتطبيق القليل من مادة التقشير على الأنف والتدليك بحركات لطيفة دائرية للتخلص من الزيوت الزائدة، ولتصغير حجم المسام .

منتجات تقليص حجم مسام الأنف

يوجد العديد من المنتجات الطبية التي من شأنها تقليص حجم المسام من خلال تأدية عملها بتنظيف المسام وتطهيرها وتخليصها من الزيوت المتراكمة، إلا أنها لا تعتبر حلا دائما لتغير هيكل المسامات ، فلا يوجد حلا سحريا لتغير حجم المسام، إنما يمكن أن تمنح نتيجة مرضية، ينصح بشراء المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، وأحماض الجيلكوليك، والريتينول.

شرائط تقليص مسام الأنف

توصف هذه الشرائط بانها شرائطا طبية تساعد على تطهير المسام ، وتخليصها من الرؤوس السوداء، والحد من تكونها مجددا، إلا أنها تحتاج للاستمرارية بالاستخدام لرؤية النتائج المرجوة، وللاستفادة منها.

إقرا أيضا:  قشرة الرأس: كيفية علاج قشرة الرأس
إقرأ أيضا:الجليسيرين: فوائد و أضرار كريم الجلسرين

جل الألوة فيرا

يعتبر جل الألوة فيرا من المنتجات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يمنح تطبيقه على البشرة ترطيبا إضافيا، ويطهر المسام ، وينظفها ويخلصها من القشور الميتة ، ويجدد شباب البشرة ، يطبق القليل من جل الألوة فيرا على بشرة نظيفة، ويدلك بحركات دائرية، ويترك لعشرة دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ.

 

المصادر والمراجع:

 

مصدر ١

مصدر ٢

مصدر ٣

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية
السابق
طرق إزالة شعر الوجه
التالي
طرق التكاثر الخضري للنباتات