مقالات عامة

صيد السمك بالقصبة

 القصبة

تعد القصبة من احدى الأدوات المستخدمة في صيد الاسماك، خاصة في الدول الفقيرة من العالم، يعتمد أغلبية سكانها على القصبة كأداة أساسية لصيد السمك، لصعوبة شراء تكالبف أدوات الصيد المكلفة.

 

طريقة صنع قصبة صيد السمك

تصنع من عدة مكونات، وأهمها  الياف الكربون، وتكون ذات طول يصل الى بين المتربن والخمسة أمتار، ويتم استخدامها في الصيد على الشواطئ، والجزء الثاني يسمى الماكينة أو البكرة، حيث يتم لف الخيط حولها ويتم التحكم به من خلال دورانها لرمي الطعام في الماء، وتتكون الماكينة ايضا من علبة لتعمل على زيادة سرعة السحب وتقليل القوة اللازمة، بالاضافة الى وجود مفتاح أمان يعمل على ايقاف الخيط عند استقرار الطعام في الماء، أما المكون الثالث من مكونات القصبة هو خيط الصيد، وهو عبارة عن خيط متين طوله يتناسب مع طول القصبة، وبدايته تكون من البكرة، ويتم مروره عبر حلقات مثبتة على القصبة، ويوجد في نهاية خيط الصيد ثقل، وصنارة لتعليق الاكل بها لاصطياد السمك.

طرق اصيطاد الاسماك

  • الاختيار الصحيح للطعام، فهناك نوعين من الطعام الممكن استخدامها وهي الكائنات البحرية الصغيرة والديدان، أو الطعوم الصناعية، وكل نوع من الاسماك يختلف عن الآخر.
  • اختيار مكان مناسب للصيد، وذلك عن طريق الوقوف أثناء عملية الصيد، أو باستخدام قارب صغير بحيث أن يكون قريب من مكان تواجد الاسماك.
  • اختيار أفضل أوقات الصيد، تعد فترة الصباح الباكر لحين المغرب من أفضل الاوقات التي يمكن من خلالها الصيد، وهناك الكثير من الصيادين يفضلون ساعات ما بعد الفجر، ويفضل أيضا الصيد في أول الشهر القمري وأوسطه وآخره وذلك لارتفاع المد.
إقرا أيضا:  الفرق بين انواع البنادول المختلفة

أنواع الديدان المستخدمة في الصيد

تعتبر الديدان من أكثر الطعوم المتسخدمة في صيد الاسماك، نظرا لاقبال العديد من الاسماك عليه، وهناك أنواع كثرة من هذه الديدان، ومنها:

  • ديدان الدقيق: تعد الطعم الأساسي للعيد من الاسماك، مثل السمك الازرق، والفرخ، والسلمون، والسمك الابيض، والسمك الصغيرز
  • ديدان الدم: تستخدم لصيد السمك المفلطح في الشتاء، وللأسماك الضعيفة، وسمك الفرخ، وسمك القاروص المرقط.
  • ديدان الزبدة: تعتبر طعم مفضل لكل من سمك السلمون، والباسا.
  • الديدان الحمراء: ويتم استخدامها لصيد سمك السلمون المرقط، والفرخ، والخيشوم.
السابق
طرق غسل الملابس الصحيحة
التالي
كيف أتخلص من الكلف