طفلي

دوافع العنف ضد الاطفال

دوافع العنف ضد الاطفال

العنف ضد الأطفال

العنف ضد الاطفال يعني أذية الطفل بأي شكل من أشكال العنف، وإلحاق الضرر به، ويؤثر العنف ضد الاطفال بشكل سلبي كبيرعلى نفسية الطفل، ويمكن للطفل بسبب ما تعرض له من عنف يصبح ضعيف الشخصية، أو يكره الشخص الذى دائما يتعدى عليه بأنواع العنف، وممكن الطفل يصبح شخص سئ فى المستقبل يرتكب اخطاء كبيره وكثيره، ويصبح عدواني بين كل من حوله، ومن صغره تظهر مع اصدقاءه، وهذا العنف كما يؤثر على الطفل من الناحية الشخصية، فيؤثر على المجتمع، وأن العنف يمكن أن يكون جسديا، أو نفسيا، أو جنسيا، أو لفظيا.

إقرا أيضا:  معلومات عن الرضاعة الطبيعية

أنواع  العنف ضد الاطفال

  • العنف النفسى: يعتبر هو أشد نوع، وتأثيره على الطفل كبير، ويمكن حدوث هذا الشكل من العنف عن طريق تخويف الطفل من إرتكاب الأخطاء، وأن يكون الوالدين مهملين فى إعطاءه الحنان، والمعاملة السيئة من اهانه.
  • العنف الجسدى: هو يعنى الضرب الذى يصل إلى الألم الشديد، وقد تصل إلى مرحلة  التشوهات، والجروح البدنيه بسبب الضرب، والحرق، أو أشياء أخرى.
  • العنف الجنسي: هو يكون عن طريق التحرش بيه، أو استغلاله فى أنشطة من هذا النوع الجنسي.
  • التنمر: قد يتعرض الطفل لهذا العنف فى النادى، أو المدرسة، أو أى مكان يذهب اليه، ويمكن من المجتمع الذى يعيش فيه، من تقليل ثقته بنفسه، أو الضحك والسخرية عليه، بسبب  أنه بدين، أو رفيع، أو قبيح، أو أى شئ من العيوب الخلقية.
أنواع  العنف ضد الاطفال
أنواع  العنف ضد الاطفال

أثر العنف على الطفل

قد يؤدى العنف إلى التأثير فى نفسية الطفل بشكل كبير، وقد يصبح الطفل الذى يتعرض على هذا العنف مستقبلا أب عنيف على أطفاله، ويؤثر بشكل كبير على صحة الطفل العقلية، ويجعل الطفل يخاف من أى شئ، ومتوترة مما يوثر مستقبلا أنه يصبح مدمن، أو مدخن، ويحدث له  اضطرابات فى النوم، ويمكن أن يتعرض للإنتحار، ويمكن أن يموت كنتيجة لأسباب نفسية حدث بفعل العنف له.

-

دوافع العنف ضد الاطفال

 يمكن أن تكون دوافع بسبب المجتمع أو  اجتماعية، أو نفسية: 

  • وجود  فرد من العائلة  مدمن الكحوليات. 
  • إنتشار الجهل  في المجتمع، والعنصرية. 
  • وأن بعض العائلات  يتقنان أن العنف لدى أطفالهم  لتربيتهم، وهذا خطأ كبير.
  • وإن العنف منتشر، ومقبول فى المجتمع بين الكبير، والصغير.
  •  والضغط المادي، أو النفسى الذى يتعرض إليه  الوالدين.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  تطور مهارات الكلام عند الأطفال

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تعريف القيم الاجتماعية
التالي
أسباب فشل العلاقة الزوجية