أدعية إسلامية

دعاء الكرب والهم والضيق

دعاء الكرب والهم والضيق

دعاء الهم

يبحث الكثير عن الأشخاص عن دعاء الكرب والهم والضيق، ويلجأ الكثير الى دعاء الكرب والهم لفتح الأبواب المغلقة والحصول على الرزق المبارك من الله عز وجل.

دعاء الكرب والهم والضيق

  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي)، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد روي عن أبي بن كعب قال، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ) فمن دعا هذا الدعاء فكأنما لو كان عليه مثل جبل دينًا أداه الله عنه.
  • (اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك)، من دعا هذا الدعاء وكان عليه مثل جبل دينًا لأداه الله عنه.
إقرا أيضا:  دعاء الرزق والتوفيق والفرج

دعاء فك الكرب والهم والضيق

  • اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل و الجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال. وكان النبي صلي الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء دائماً.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، جاء فى صحيح مسلم أن عثمان بن العاص آتي إلى النبي عليه الصلاة والسلام، فقال يارسول الله “إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي و قراءتي يلبسها علي، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام، ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، وأتفل على يسارك ثلاثاً، فقال فعلت ذلك فأذهبه الله عني.
  • (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ).
إقرا أيضا:  أفضل دعاء بعد الصلاة
دعاء الكرب والهم والضيق
دعاء الكرب والهم والضيق
  • أخرج أحمد وأبو داوود عن نفيع بن الحارث، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال، دعوات المكروب: اللهم أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، لا إله إلا أنت.
  • أخرج أحمد و ابو داوود وإبن ماجة عن أسماء بنت عميس قالت قال لى رسول الله صلي الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو فى الكرب، الله الله ربي، لا أشرك به شيئاً.
  • دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • ورد في صحيح مسلم أن المصطفي صلي الله عليه وسلم كان يدعو عند النوم ” اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شئ، فالق الحب والنوي، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شئ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ، وأنت الباطن فليس دونك شئ، إقضّ عنا الدين، وأغننا من الفقر.
إقرا أيضا:  أجمل دعاء للأب الغالي

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:دعاء تسخير الزوج لزوجته
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
أفضل دعاء لجلب الرزق والتوفيق
التالي
أدعية جلب الزوج بسرعة