تعريف البيئة الطبيعية ومكوناتها

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 1 مايو 2020
تعريف البيئة الطبيعية ومكوناتها

البيئة الطبيعية

تشمل البيئة الطبيعية جميع الكائنات الحية والغير حية الموجودة على سطح الأرض، كما تشمل البيئة الطبيعية تفاعلات المناخ والطقس مع الموارد الطبيعية والتي تؤثر على الانسان وحياته، وتشمل البيئة الطبيعية العوامل الحيوية مثل الانسان والحيوانات والنباتات والميكروبات وغيرها، أما العامل الغير حيوية فإنها تشمل أشعة الشمس والهواء الماء والتربة وغيرها، حيث تتفاعل العوامل الحيوية مع العوامل الغير حيوية  لتشكل البيئة الطبيعية.

تعريفات البيئة الطبيعية

  • عرفت البيئة بأنها مجموعة المحفزات التي يتعرض لها الانسان من مرحلة تكونه في الرحم حتى وفاته، ويشمل هذا التعريف جميع العوامل الاقتصادية والسياسية والمادية والفكرية والاجتماعية والعاطفية التي تعمل جميعها على التأثير على حياة الانسان وسلوكه.
  • وفي تعريف آخر للبيئة بأنها مجموعة القوى والعوامل الخارجية والظروف التي تؤثر على حياة الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض.

اقسام البيئة

تنقسم البيئة الى أنواع مختلفة، وهي ما يلي :

  • البيئة الطبيعية : وهي البيئة التي تتشكل دون أي تدخل بشري فيها، وذلك بسبب الظروف الطبيعية مثل الصخراء والطقس والمياه الجوفية والتضاريس.
  • البيئة المشيدة : وهي البيئة التي تشكلت على يد الانسان، حيث صنعها لتحقيق احتياجاته في الحياة، ومنها الزراعة للحصول على الغذاء اللازم لاستمرار الحياة، والبناء والتشييد، والتنقيب عن الثروات المعدنية.
  • البيئة الصناعية : وهي كل ما شيده الانسان لتسخيره لخدمته وذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • البيئة البيولوجية : وهي مجموعة الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وانسان.
  • البيئة الاجتماعية : وهي علاقة الانسان مع مختلف الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض.
إقرا أيضا:  تعريف السهول

مكونات البيئة الطبيعية

تنقسم البيئة الطبيعية الى أربعة أقسام هي ما يلي :

  • الغلاف الصخري

يعرف الغلاف الجوي بأنه القشرة الصلبة العلوية من الأرض، وتشمل القشرة القارية والقشرة المحيطية، ويتكون الغلاف الصخري من الصخور والمعادن التي تغطيها التربة، لتكون مجموعة من التضاريس الغير منتظمة ومنها الجبال والسهول الهضاب والوديان، ويشكل على سطح الغلاف الصخري الأراضي الزراعية والمناطق السكنية.

  • الغلاف المائي

يعرف الغلاف المائي بأنه جميع المسطحات المائية الموجودة على سطح الأرض، ومنها ما يلي :

  1. تغطي المحيطات معظم الكرة الأرضية حيث تشكل ما نسبته 71% من سطح الأرض، وهي مياه مالحة.
  2. أما المياه العذبة فهي توجد بكميات أقل من المياه المالحة، وتتواجد على شكل مياه سطحية حيث تتشكل على هيئة بحيرات وأنهار وجداول، كما توجد المياه العذبة تحت طبقات سطح الأرض، حيث توجد بكميات أقل من كمية المياه العذبة الموجودة على السطح.
  3. المياه المجمدة : وهي المياه الذائبة من الكتل الجليدية، والتي تساهم في خلق التيارات البحرية بين القطبين الشمالي والجنوبي والمناطق الاستوائية، وبالتالي تنظيم درجة حرارة الأرض.
  4. بخار الغلاف الجوي : ويعني بخار الماء الذي يوجد في الغلاف الجوي.
  • الغلاف الجوي
إقرا أيضا:  أنواع وأشكال الغيوم

يعد الغلاف الجوي أحد أهم مكونات البيئة الطبيعية ويتكون من خمس طبقات تختلف في درجة حرارتها وهي التروبوسفير وهي الطبقة الدنيا التي تعيش فيها جميع الكائنات الحية، وتظهر فيها الغيوم والعواصف ومختلف تغيرات الطقس، والستراتوسفير وهي الطبقة التي تحلق فيها الطائرات النفاثة وذلك لتمتعها باستقرار نسبي مقارنة ببقية طبقات الغلاف الجوي وهي الميزوسفير والغلاف الحراري والغلاف الخارجي، ويجدر الاشارة الى أن الغلاف الجوي يمتد من متر واحد تحت سطح الأ حتى 10.000 كم فوق سطح الأرض.

  • الغلاف الحيوي

يشمل الغلاف الحيوي جميع الكائنات الحية التي تعيش على الأرض ومنها الانسان والكائنات الحية الدقيقة والحيوانات والنباتات، ويسمى الغلاف الحيوي بالأقاليم الأحيائية التي تحدد عن طريق الفضء وذلك حسب كثافة ولون الغطاء النباتي ومنها الصحاري والمراعي والغابات المطيرة الاستوائية.

أثر التطور التكنولوجي على البيئة الطبيعية

تعريف البيئة الطبيعية ومكوناتها
تعريف البيئة الطبيعية ومكوناتها

أثر التطور التكنولوجي والتصنيع على عمل البيئة، حيث تتسبب الأبخرة والغازات مثل ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والزنك والرصاص الى تلوث الغلاف الجوي الذي يؤثر بشكل مباشر على الأمطار التي تسقط على سطح الأرض والتي تعمل على تلوث التربة الأمر الذي تسبب في الكثير من الأضرار على سطح الأرض، حيث قلت خصوبة التربة الأمر الذي ينعكس سلبا على النباتات والحيوانات والذي ينعكس سلبا على الانسان.

إقرا أيضا:  المنازل القمرية: تعريف وأنواع منازل القمر الثمانية والعشرون

كما أدت الممارسات الخاطئة للانسان في تدمير التربة حيث تستخدم الكثير من المبيدات والأسمدة والفضلات الصناعية التي لا تتحلل بسهولة الى تدمير التربة والمياه الجوفية حيث تتسرب المواد الكيماوية اليها مما يؤدي الى تلوثها وعدم الاستفادة منها.

المصادر والمراجع

0 مشاهدة