مقالات عامة

تحليل المحتوى وجدول المواصفات

تحليل المحتوى وجدول المواصفات

التقييم

يعد تحليل المحتوى وجدول المواصفات من الأدوات التي يتم استخدامها بشكل كبير في الاطلاع على المناهج الدراسية ونتائج وتحليل الأبحاث المختلفة أيضًا، بالإضافة إلى أن تلك الأدوات  تعمل على التعرف بالمزيد من المصطلحات المتعددة والمواصفات التي لها علاقة بالمخططات التابعة لأكثر من موضوع.

تحليل المحتوى وجدول المواصفات

هناك الكثير من الاتجاهات المختلفة التي لها علاقة بدراسة تحليل المحتوى والتعرف عليه بشكل اكبر ولكن من احدى أهم تلك التعريفات هم تلك الاتجاهات ومنهم:

-
  • الإتجاه الوصفي وهو الاتجاه الأول من أجل تحليل المحتوى والذي استطاع أن يواكب العديد من الأمور المختلفة ويحافظ على استمراريته بشكل جيد مما يعمل على مساهمة كبير في إعداد البحوث.
  • الاتجاه الاستدلالي هو من احدى الاتجاهات التي تعمل على تحليل المحتوى الذي يقوم بتجاوز المزيد من الوصف الخاص به، ويهتم أيضًا في توفير دلالات عملية إعلامية بشكل أكبر ومعاني خاصة في المحتوى الذي يتم تقديمه.
إقرا أيضا:  مشكلة صعوبة التنفس

أهمية تحليل المحتوى وجدول المواصفات

هناك أهمية كبيرة لتلك التحليل وجدول المواصفات أيضًا، ومن تلك الأهمية هي:

  • يتم تحديد العديد من الأهداف المختلفة المعرفية والمزيد من المهارات الخاصة التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص في التعليم بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بكل درس على حدى.
  • اختيار وسائل تعليمية جيدة يستفيد منها الطالب بشكل عام وتجعل له قدرة كبيرة في القيام بالتدريس والاهتمام بالموضوعات الدراسية بالإضافة إلى أن هناك الكثير من المهارات الخاصة بالدروس ومنها المهارات الحركية والاجتماعية بالإضافة إلى العقلية أيضًا.

خطوات تحليل المحتوى

يمكنك أن تبادر بالتعرف على تحليل المحتوى والقيام به أيضًا من خلال عدة خطوات من تلك الخطوات:

  • تصنيف محتويات البحث، تلك أول خطوة وهي التي تمكنك من أن تتعرف على الطريقة الواضحة لدراسة المزيد من الأمور المختلفة الأخرى، كما أن تلك الخطوة تساعد على تصنيف كتب المدرسة في المكتبة المدرسية.
  • الكلمة هي التي تحصر ما بين الدلالات التربوية والاقتصادية أيضًا في الوقت ذاته، بالإضافة إلى أن هناك ما يسمى بالموضوع وهو الذي يتم استخدامه من أجل معرفة مصطلح ما أو تأكيد مفهوم ما.
  • شخصية الإنسان هي من احدى الميزات والسمات التي يجب علينا من خلالها أن نتعرف على طبيعة الشخصية بشكل عام بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تمثل فئة أو مجتمع من الأشخاص.
  • الزمنية هي الدور الذي يقوم به الباحث من أجل تطبيق العديد من الحصر الكمي لمقالة ما في وقت معين وبعدد صفحات معين أيضًا، بالإضافة إلى أنها يقوم بمناقشتها في وقد محدد.
  • تصميم وإعداد الاستمارة الخاصة في التحليل هي عبارة عن استمارة تقوم من خلالها بالبحث وكتابة المزيد من المعلومات بشكل جيد ومنسق بالإضافة إلى أن تلك الاستمارة تحتوي على ملاحظات فئات المحتوى ووحدات التحليل والبيانات المتعددة أيضًا.
  • تصميم وإعداد الجداول الخاصة في التفريغ هي عبارة عن جداول يقوم الباحث فيها بنقل المزيد من المعلومات التي يقوم بالحصول عليها من الاستمارات التي تم ذكرها سابقا، بالإضافة إلى أن تلك العلاج الإحصائي يفيد بشكل كبير في نهاية الأمر.
إقرا أيضا:  الدولة الأموية وخلفاؤها

طريقة إعداد جدول المواصفات

تحليل المحتوى وجدول المواصفات
تحليل المحتوى وجدول المواصفات
  • يحتوي جدول المواصفات على الكثير من الأمور المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها بشكل كبير، بالإضافة إلى تلك الجدول يحتوي على الربط بين الأهداف والمواد الدراسية الخاصة به.
  • يقاس المحتوي الخاص بالمادة الدراسية من خلال أداء الطلاب عليها وقدرة تفهمهم لتلك المادة أيضًا، بالإضافة إلى انه من الممكن أن يتم توزيع تلك المحتوى على أقسام فرعية مختلفة أخرى.
  • يجب على الفرد أن يقوم بتحديد الأهمية المختلفة للمفردات باستخدام احدى النسب المئوية المناسبة لذلك، وهذا يحدث عن طريق الاعتماد على تحليل الآراء المتخصصين والمناهج الدراسية المتعددة بالإضافة إلى معرفة كم حصة سوف تكون في اليوم الواحد للطالب.
  • معرفة النسب الخاصة في الأهداف التي يقوم بها الطلاب على جميع السنوات والفئات العمرية، بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على الكثير من الأمور المختلفة الأخرى في التدريس، يفضل وضع المزيد من الأسئلة من اجل أن يتم وضعها في الاختبارات القادمة بالنسبة للطلاب لتقييم المستوى الدراسي بشكل واقعي سريع بدون أي مشاكل من الممكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة السهو عن معلومات الدراسة.
إقرا أيضا:  زيادة وزن الجنين

المصادر والمراجع

السابق
خطوات تحقيق الثروة
التالي
كيف أحقق مشروع ناجح