التكنولوجيا

بروتوكول الإنترنت الثاني http 2

HTTP 2

http 2

إن http 2 وهو إختصار لكلمة Hypertext Transfer Protocol Version، وهو خاص بعملية  دمج الصفحات المشهورة ببروتوكول تداول النص الشعبي، وقد تم تأسيس Http2 عام 1999 ويعد أحد أهم البرامج التي تستخدم على نطاق واسع في عملية التصفح في الإنترنت، وهو الاساس في نمو الإنترنت وتقدمه، وأغلب المواقع والروابط ما زالت تستخدمه وتعد من أحدث الإصدارات هي HTTP 1.1.

مراحل تطور البروتوكول http 2

مراحل تطور البروتوكول
مراحل تطور البروتوكول http 2
  • كان بداية البروتوكول هو  1.0 وقد لاقي نجاحًا كبير، وقد شغل نسبة 75% من العمود الأساسي والذي يسمى بالعمود الفقري للإنترنت، ولكن بالرغم من هذا النجاح الباهر الذي لاقته في أماكن كثيرة.
  • ولكن به العديد من العيوب والتي من أهمها أنه يحتاج من المستخدم وقت كبير، لأنه يقوم بطلب التحديد له 4 أساليب مختلفة وقد يكون أكثر من أجل شرح الرسالة وبه خطوات كثيرة ، وهذا علي عكس البروتوكول  2.0.
  • الذي ليس له غير طريقة واحدة أو عملية اتصال واحدة فقط، والذي يقوم بعملية الإرسال مرة واحدة ولا يجزئه، وهناك عيوب أخرى أن البروتوكول HTTP 1.0  ليس به أي أنظمة من أنظمة التشفير التي تتمتع بالأمان عند الاستعمال.
  • وهذه العيوب الكثيرة لبروتوكول 1.0 أدت إلى عملية تطور كبيرة، وهذا يرجع إلى الأجهزة الكثيرة وعمليات الاستخدام الكبيرة للإنترنت، والحاجة الملحة إلى الحماية والأمان، وهذا كله ساعد في إصدار التطور الحديث من البروتوكول.
  • والذي يعد تقدمًا للنسخة القديمة HTTP 1.1، وقد تمت عملية التقدم من خلال رئيس الفريق الخاص بـ HTTP I Elf  وهو فريق عمل هندسة الإنترنت، واسمه مارك نوتنغهام ويعتبر مارك هو المطور في المشروع المعروف SPDY في جوجل.

مميزات بروتوكول  2.0

  • http2 هو بروتوكول ثنائي لأنه لديه قدرة عالية في عملية التحليل، وأنه لا يتعرض للخطأ بصورة كبيرة.
  • يقوم البروتوكول بعملية دعم كبير من أجل التساؤلات المختلفة والأولوية، وهذا يسهم بدوره في عملية سرعة تحميل الملفات من الويب.
  • عملية البقاء على دلالات HTTP 1.1 ، والعمل على الإفادة من الوثائق والملفات الموجودة وأيضًا الوسائل.
  • تعمل على الحماية والأمان بصورة كبيرة في الوصلات والمواقع بالإنترنت عن طريق عملية التشفير القوية التي يصعب اختراقها.

بروتوكول الإنترنت الثاني 

سوف يقوم البروتوكول HTTP2  بأخذ مكان HTTP 1.1، وهذا خلال فترة ليست ببعيدة ومن المعروف أن هذا الإصدار متوفر في جوجل كروم موزيلا والذي تم إعلانه في جوجل أول عام 2016، وفي النهاية نعلم أن هناك العديد من الأعمال التي يجب على بروتوكول HTTP 2.0 أن يقوم بها، ويعد أساسًا هامًا من وظائفه جعل الإنترنت أكثر سرعة. 

-

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  تطبيق السناب شات

السابق
كيفية فتح الواتس اب على الكمبيوتر
التالي
كيفية ارسال الملفات الكبيرة