انتفاخ البطن عند النساء

كتابة: ملاك الخضر - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2019
انتفاخ البطن عند النساء

ما هي مشكلة انتفاخ البطن

انتفاخ البطن عند النساء له أسباب كثيرة ومتباينة، والإنتفاخات تؤدي للألم والانزعاج، ونادراً أن تكون هذه الأعراض خطيرة.والأسباب يمكن أن تضم مثلاً إحتباس الماء، أو إلتهاب، أو الإمساك، أو أمراض مزمنة.

أسبابها

سنكتشف بهذا المقال أسباب انتِفاخ البَطن عند النساء الشائعة:

  • الإمساك
    يعتبر الإمساك من أكثر الأسباب الشائعة التي تكون سبب معاناة النساء والرجال من انتفاخ البطن ، ويجب التذكير أن الإمساك قد يحول بدون قدرة الطبيب على تشخيص الإصابة بالأمراض الصحية الأكثر شدة وخطورة، ولهذا يجب مراجعة الطبيب عند الشكوى من الإمساك لفترة زمنية طويلة.
  • القولون العصبي
    يطلق مصطلح القولون العصبي على متلازمة الأمعاء المتهيجة أو إضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، إتضح أن المصابين بهذه المتلازمة مصابين من انتفاخ البطن إلى جانب المعاناة من مشاكل صحية أخرى بمستوى الأمعاء.
  • عدم تحمل اللاكتوز
    يعاني المصاب بمشكلة عدم سكر اللاكتوز من إنتفاخ البطن بشكل متكرر، ويمكن توضيح هذه المشكلة لأن الشخص يولد مصاب بهذه المتلازمة، وإمكانية تطورها لاحقاً خلال سنوات الحياة.
  • الانتباذ البطاني الرحمي
    يمكن تعريف مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي هي نمو بطانة الرحم للخارج، إذا كان هذا النمو على المعدة أو الأمعاء، فتسبب المشكلة معاناة المصابة بها من تقلصات بالبطن وإنتفاخ شديد فيه.
  • الغازات وتجمع الهواء
    تعتبر مشكلة الغازات من أكثر الأسباب التي تسبب المعاناة من انتفاخ البطن، وبالعادة يعاني الأشخاص من الغازات بسبب بلع كمية من الهواء زيادة عن الحدود الطبيعية، مثل عند تناول الطعام أو الشراب بسرعة، أو عند مضغ العلكة، أو التدخين، أو إستخدام أطقم الأسنان غير المناسبة، إضافة لمشكلة بلع الهواء ممكن أن يعاني البعض من الغازات بسبب عبور الطعام بدون مضغه حتى يصل إلى القولون، وعند تحطيمه هناك تتكون بتكون الغازات.
إقرا أيضا:  مرض شلل الأطفال

أسباب أخرى لمشكلة انتفاخ البطن عند النساء

أسباب أخرى لمشكلة انتفاخ البطن عند النساء
أسباب أخرى لمشكلة انتفاخ البطن عند النساء

إضافة إلى الأسباب السابقة، يوجد الكثير من الأسباب الأخرى التي تكون وراء المعاناة من إنتفاخ البَطن، منها:

  1. سرطان المبيض، وهذا السبب نادر بالمقارنة مع الأسباب الأخرى.
  2. إصابة المعدة بالعدوى.
  3. زيادة النمو البكتيري بالأمعاء الدقيقة.
  4. عسر بالهضم.
  5. عدم القدرة على تحمل بعض أنواع الأغذية.
  6. شلل المعدة.
إقرا أيضا:  علاج حصوات الكلى بالأعشاب الطبيعية

المصادر و المراجع

Flatulence

مقالات ذات صلة

3 مشاهدة