المظاهر التضاريسية على سطح الأرض

كتابة: سائدة محمد - آخر تحديث: 9 يناير 2020
المظاهر التضاريسية على سطح الأرض

المظاهر التضاريسية

المظاهر التضاريسية هي الجغرافيا الطبيعية لموقع مساحة من الأرض؛ حيث تشير المظاهر التضاريسية إلى ارتفاع تلك المساحة أو انخفاضها، كما يُشير مصطلح التضاريس بمعنى آخر إلى البعدين الرأسي والأفقي، أو  الارتفاع والانحدار لمساحة معينة من سطح الأرض.

كيف تتكون التضاريس

يمكن أن تتكون التضاريس من خلال العمليات الآتية:

  • العمليات الجيولوجية: وهي العمليات الخاصة بنشاط طبقات الأرض، مثل: التشققات، التصدعات، الانحناءات، البراكين، الزلازل، وغيرها.
  • عمليات التعرية: وهي انفصال الصخور أو حتّها وانتقالها من مكان لآخر، وتتضمن التجوية، والتآكل، والنقلبفعل الهواء او الماء.
  • عمليات الترسيب: وهي عمليى تتضمن تكون مظاهر جيولوجية جديدة مثل الكثبان الرملية، دلتا الأنهار، وغيرها.
  • تأثيرات الفضاء الخارجي الشُهب والنيازل، وما تُحدثه من تغييرات على سطح الأرض.
إقرا أيضا:  أنواع البراكين وأجزائها الرئيسية

المظاهر التضاريسية على سطح الأرض

تتنوع مظاهر التضاريس وتتنوع، ومن هذه المظاهر:

الجبل

وهو عبارة عن تضريس أرضي مرتفع عن سطح الأرض، وعما حوله من تضاريس ومعالم أخرى، وله قاعدة عريضة وقمة بارزة وسفوح منحدرة، ويجد ثلاثة أنواع من الجبال، وهي: الجبال المُفردة، السلاسل الجبلية، الأحزمة الجبلية.

الهضبة

وهي عبارة عن أرض مرتفعة على مساحة كبيرة من الأرض، ولها قمة شبه مستوية، وجوانب مُنحدرة، وغالبًا ما تُشبه شكل المنضدة أو الطاولة، ويجد للهضاب أنواع كثيرة، منها: الهضاب البركانية، الهضاب الرئيسية، الهضاب الانكسارية، وغيرها.

الهضبة من المظاهر التضاريسية
الهضبة من المظاهر التضاريسية

التل

وهو عبارة عن ارتفاع عن سطح الأرض، ويأخذ شكل الجبل، إلّا انه أصغر حجمًا وأقل ارتفاعًا وانحدارًا منه، وله عدة أسماء ومنها: المنحدر، القور، وهو التل المفرد المنعزل، الكوب، وهو التل المُور او المنخفض، التور، البوي، وغيرها من الأسماء والدلالات الأخرى للتل.

إقرا أيضا:  الهضاب: خصائص الهضاب و أنواعها

السهل

مساحة واسعة ومنبسطة من سطح الأرض ولا يتجاوز ارتفاعها 200 متر عن سطح البحر، وتتكون السهول من تمدد مساحات من الأرض نتيجة الزلازل والبراكين أو ظهور أرض جافة من المياه بالقرب من مصبات الأنهار والبحار. ويجد أنواع عديدة من السهول ومنها: السهل الفيضي، السهل الساحلي، سهل الحمم، سهل التمرير بفعل ممرات الأنهار.

الوادي

هو مساحة منخفضة من الأرض تقع بين ارتفاعين مثل الجبال، الهِضاب، السهول، وتتكون الأودية بفعل عمليات التعرية والترسيب، ويوجد منا أنواع عديدة، ومنها: واي الأخدود، وهي مساحة الأرض المنخفضة بشكل طبيعي عما يُحيط بها من ارتفاعات، كما يوجد الواي المتجمد، وهو الوادي الذي يوج في أعالي القمم الجليدية، وقد تكون نتيجة الانهيارات الثلجية، بالإضافة إلى الأودية الالتوائية والانكسارية، وغيرها.

إقرا أيضا:  المعادن وأنواعها
الوادي من المظاهر التضاريسية
الوادي من المظاهر التضاريسية

الحوض

وهي عبارة عن مساحة أرضية مُقعرة الشكل تنشأ بالقرب من الانهار، وتضم مجرى النهر وشبكة أوديته وروافده وفروعه ومنابعه ومصباته.

البحيرة

عي عبارة عن مساحة عميقة من الأرض مملوءة بالماء نتيجة قُربها من الأنهار أو بعض مصادر المياه الجوفية، وتكون محاطة باليابسة من جهاتها الأربعة، ويوجد منها بحيرات عَذِبة وبحيرات مالحة.

البحر

وعو عبارة عن مساحة كبيرة من التجمع المائي المالح والمُحاط باليابسة، ويتصل بالمحيط. ويمتاز بحركتي المد والجزر، وأشكاله المتنوعة.

المحيط

هو عبارة عن تجمع مائي أكبر مساحة من البحر، بالغضافة إلى أنه أكثر عُمقًا وملوحة، وأقل تأثرًا بحركات المياه. وتُشكل المحيطات الجزء الأكبر من الغلاف المائي على كوكب الأرض.

الصحراء

مساحات كبيرة من الأرض المستوية القاحلة والجافة، وتتشكل الصحاري بفعل العوامل الجوية المختلفة.

الصحراء من المظاهر التضاريسية
الصحراء من المظاهر التضاريسية

المصادر والمراجع

  1. Earth’s Surface Features

20 مشاهدة