المبدعين: عادات يقوم بها الأشخاص المبدعين صباحا

كتابة: مجد ذوقان - آخر تحديث: 14 أكتوبر 2019
المبدعين: عادات يقوم بها الأشخاص المبدعين صباحا
تقول آني ديلارد وهي روائية أمريكية “إن الطريقة التي نقضي بها أيامنا، هي التي تحدد مصير حياتنا”،
حيث أن الدراسات أثبتت مؤخراً أن الطريقة التي يقضي بها المبدعين صباحاتهم، هي التي تحدد
مصير حياتهم بالفعل، ولكن ما هي العادات التي يقوم بها هؤلاء المبدعين كل صباح؟

عادات صحية يقوم بها الأشخاص المبدعين صباحا

التأمل
إن التأمل هو رياضة ممتازة يمكن ممارستها في أي وقت من اليوم، ولكن الأفضل لفعل ذلك هو في الصباح الباكر.
وهي من الرياضات التي تصبح عادة لدى الأشخاص الصباحيين، فهي تجعل ذهنهم صافياً، وتمنعهم من التفكير في أي فكرة إيجابية كانت أم سلبية.
تعطيل إشعارات الهاتف
من أكثر العادات غير المستحبة التي يقوم بها الأشخاص في الصباح، هي النظر إلى إشعارات البريد الوارد أو تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram وغيرها.
شرب كمية جيدة من الكافيين
إن شرب أي نوع من القهوة في الصباح يشكل لك يوماً جيداً تبدأ به عملك، حيث أن الكافيين هو نكهة الصباح لدى نسبة عالية من الناس، فإن شرب كمية جيدة منه تجعل العقل متيقظاً، ولكن الأهم من ذلك هو أنه يرفع من نسبة إفرازه لهرمون الدوبامين، الذي بدوره يعطيك شعوراً بالتحفيز والمكافأة عند ابتكار الأفكار من خلال نافذة الإبداع الموجودة داخل عقلك.
المبدعين يتبعون الشغف
إذا كنت تعمل في وظيفة لا تُفضلها، اجعل هدفك أكبر ولا تستمر فيها لفترة طويلة من حياتك، حتى وإن كانت ممتازة في العديد من الجوانب، سواء كانت مادية أو نفسية، اتبع شغفك لا تتردد بأن تعمل على أن يكون لك عمل حر تختاره بنفسك يعبر عن شخصيتك.
الاستيقاظ بهدوء
إن المفتاح للأفكار الإبداعية ليس فقط في عدد الساعات التي تنام فيها، ولكن في كيفية الاستيقاظ من النوم أيضاً، قد يعني هذا أنك بحاجة إلى الابتعاد عن السهر وضبط المنبه الخاص بك قبل ثلاثين دقيقة من المعتاد، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يكون تغييراً بسيطاً، إلا أنه يستحق التجربة بالنسبة للرؤى الإبداعية التي سيتم اكتسابها.
التمارين الصباحية
إن التمارين الصباحية تحفز على الإبداع، ليس فقط لأنها تفرز هرمون الأندورفين وتوصل الدم بشكل كافٍ إلى الدماغ، بل لأنها تساعد أيضاً على كسر روتين الجلوس بشكل يومي في عمل، والذي يؤثر سلباً على مهارات الإبداع والابتكار، وحتى على الصحة الجسدية.

عادات صحية أخرى

الامتنان

يجب أن تشعر كل يوم في الصباح بالامتنان للّه ثم لجميع الأشخاص والأشياء من حولك، حيث أن النجاح لا يمكن تحقيقه بسهولة، لذا فيجب أن تكون ممتناً للأشخاص الذين ساعدوك على طول الطريق للوصول إلى ما أنت عليه الآن.
الابتعاد عن التذمر
هناك العديد من الأشخاص الذين يفكرون كل صباح في الاستقالة من عملهم لأنهم لا يحبون العمل أو لا يعملون في الوظيفة التي لطالما حلموا بها، حاول أن تبتعد عن التذمر المستمر من وظيفتك، حيث أن التذمر يلغي الإبداع تماماً ويقتل كل ما هو جميل بداخلك، وأن تكون لديك وظيفة هو أمر ممتاز، ولكن الأفضل أن تعمل في وظيفة تحبها.
الالتزام
حاول أن تلتزم دائماً بالعادات الصباحية الجيدة إلى أن تدمنها، هكذا المبدعين ، فعندما تقرر أن تتحول إلى شخص صباحي وتبدأ بالاستيقاظ مبكراً واستقبال الصباح بامتنان، إلى جانب التمارين الصباحية وغيرها.

عادات المبدعين قبل النوم، لانطلاقة نشيطة في اليوم التالي

1- ألقي نظرة على جدول أعمالك.
3- أغلق هاتفك.
4- اكتب مذكّراتك.
5- اقرأ كتابًا.
6-حدّد موعدًا ثابتًا للنوم.
7- تجنّب الأكل في أوقات متأخرة.
8- ضع لنفسك طقوسًا خاصّة.
9- استمع قليلا موسيقى هادئة.
10- ابتعد عن الأفكار السيئة قبل اليوم.
11- استرخِ.
المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  مميزات وعيوب الشخص القيادي
21 مشاهدة