الحمل والولادة

الفرق بين الطلق الطبيعي والصناعي

الفرق بين الطلق الطبيعي والصناعي

الفرق بين الطلق الطبيعي والصناعي

هناك فرق بيم الطلق الطبيعي والصناعي حيث أنه يعد الطلق الطبيعي للأم هو الأفضل ولكن في بعض الأحيان تحتاج لأن يأتيها الطلق في وقت سابق بدلا من حدوث مشاكل وهذا هو الطلق الصناعي، فما هو الفرق بين الطلق الطبيعي والصناعي.

الألم الناتج عن الإنقباضات الطبيعي والصناعي

  • في حالة الطبيعي: عند إطلاق هرمون الأوكسيتوسين لتنظيم الإنقباضات وتمدد الرحم، فإن مستقبلات الألم تبعث برسالة إلى الدماغ والذي بدوره يقوم بإطلاق هرمون الأندورفين والذي يقوم بتسكين الألم في أنحاء الجسم، وكلما زاد معدل الأوكسيتوسين زاد أيضا الأندورفين.
  • في حالة الصناعي: لأن الجسم لا يكون متمهدا في هذا الوقت لأنه لا يقوم بإفراز الأوكسيتوسين الطبيعي على مراحل فهو لا يقوم بإفراز الأندورفين، فإن الطبيب يعطي الأم حقنة إبديورال لتعمل على تخفيف الآلام.
إقرا أيضا:  أسباب الدوالي أثناء فترة الحمل
الألم الناتج عن الإنقباضات الطبيعي والصناعي
الألم الناتج عن الإنقباضات الطبيعي والصناعي

تأثير الهرمونات أثناء الطلق الطبيعي والصناعي

  • في حالة الطبيعي: يبدأ الجسم في إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي يعمل على تنظيم الإنقباضات الخاصة بالرحم، علما بأن هرمون الأوكسيتوسين يتم إفرازه منذ بداية الحمل ولكن بكميات قليلة لمنع حدوث الولادة المبكرة، كما أن المستقبلات الخاصة بالأوكستوسين تكون قليلة في البداية وتبدأ في الزيادة عند الوصول إلى وقت الذروة أو الولادة وتهيء العضلات و وتقوم بعمل تمدد في عنق الرحم ليكون مهيأ للولادة، وعند وقت الولادة، يتم إفراز الهرمون لكي يقوم بإعطاء فترة راحة بين الانقباضة والأخرى، حيث يتم إفرازه في البداية من وقت لآخر بشكل متقطع حيث يكون هناك وقتا بين الانقباضة والأخرى من ٢٠-٣٠ دقيقة وعند وقت خروج الطفل، يكون الوقت ٣٠ ثانية بين كل انقباضة والأخرى.
  • في حالة الصناعي: فكلاكما، انت والطفل لم تستعدا للولادة بعد، حيث أن الجسم لا يحتوي على مستقبلات الأوكسيتوسين بشكل كافي، مما يجعل جسمك في حاجة كبيرة إلى الأوكسيتوسين ليبدأ الولادة، مما يجعل الإنقباضات تأتي سريعة ومتلاحقة وبدون راحة بين كل انقباضة واخرى ٤٠ دقيقة – ٦٠ ثانية، كما أن الطبيب قد يحتاج في النهاية إلى إجراء عملية قيصرية.
إقرا أيضا:  ما هي علامات الحمل على الوجه

الحركة أثناء الطلق الطبيعي والصناعي

  • في الولادة الطبيعي: من الممكن أن تتحرك الأم بشكل مريح أثناء بداية مراحل الطلق لتتمكني من إيجاد الوضعية المريحة لك ولطفلك في داخل الرحم، بالإضافة الى امكانية أخذ حمام ساخن او من الممكن أن تنجبي طفلك عن طريق الولادة في الماء بمساعد زوجك والفريق الطبي معك.
  • في الولادة الصناعي: تحتاج الأم في البظاية لأن تأخذ وضعية محددة وشكل ثابت، ومن ثم يمكن للأم ان تتحرك بشكل متقطع، في حالة إذا كان الجنين على وضعية غير مريحة ولكن لا تستطيع الأن تأخذ حماما ولا يمكن أن تتم الولادة من داخل حمام الولادة.
إقرا أيضا:  أعراض الحمل الضعيف في الشهر الأول

المصادر والمراجع

-

السابق
طريقة عمل خلطبيطه بالصلصه
التالي
طريقة عمل البط المحشي بالفريك