التخلص من قشرة الحاجبين للرجال

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2019
التخلص من قشرة الحاجبين للرجال

قشرة الحاجبين

تتكون قشرة الحاجبين على شكل رقائق بيضاء، وقد تسبب الإزعاج والإحراج والألم، تظهر قشرة الحاجبين على الأغلب مرافقة لقشرة فروة الرأس في الحالات المتقدمة والمتطورة، والتي تمتد لتصل إلى المناطق المحيطة كالحاجبين، وقد يصاب بها أي شخص مهما كان عمره، فقد يصاب بها الأطفال الرضع وتسمى “قشرة المهد “، أو الأطفال في طور البلوغ نتيجة نشاط الغدد الدهنية، ويعد التهاب الجلد الدهني هو السبب الشائع لقشرة الحاجبين، وقد يرافقها بعض الأعراض كظهور الطفح الجلدي، والاحمرار، والحكة ،والتهيج إضافة إلى القشور البيضاء.

علاج قشرة الحاجبين للرجال

تستخدم أنواع العلاج المستخدمة لقشرة الرأس لعلاج قشرة الحاجبين، نبينها:

إقرا أيضا :  أهمية فيتامين B1 ومصادره الغذائية

العلاج الطبيعي

يوجد عدد من أنواع العلاج الطبيعي المستخدم لقشرة الحاجبين أهمها:

عصير الليمون:يدلك عصير الليمون على الحاجبين برفق ولطف لخمسة عشرة دقيقة، ثم يشطف.

مسحوق الريتا: وهو مسحوق هندي يستخدم كعلاج طبيعي يتواجد منه صابون طبيعي بخلاصة الريتا، أو يمكن عجن المسحوق بقليل من الماء وتطبيقه بحذر على الحاجبين، ويترك لساعتين، ثم يمسح، ويشطف بالماء البارد.

إكليل الجبل: يعد إكليل الجبل فعالا بعلاج القشرة خاصة إذا ما تم خلطه ومزجه مع الخل، يمزج القليل من منقوعه مع الخل ويطبق على الحاجبين ويترك لعشرين دقيقة، ثم يغسل.

منقوع قشور الليمون: تغلى قشور الليمون في الماء لعشرين دقيقة، وتصفى، وتبرد،ويطبق القليل منه على الحاجبين، ويستخدم مرة أسبوعيا فقط.

بذور الحلبة:تنقع بذور الحلبة بالماء وتترك ليلة كاملة، وتطحن لتشكيل عجينة لينة، ويطبق القليل منها على الحاجبين، لمدة ثلاثين دقيقة، ثم تمسح وتغسل.
الخل : يوازن الخل درجة حموضة الجلد، ويخفف من القشور، إلا أنه ينصح بتخفيفه بالماء قبل استخدامه.
الشاي الأخضر: يغلى القليل من أوراق الشاي الأخطر بالماء، ثم يصفى ويبرد، وبطبق على الحاجبينن ويترك لثلاثين دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

إقرا أيضا :  فوائد وأضرار الزبدة

زيت شجرة الشاي:أثبت زيت شجرة الشاي فعاليته في علاج القشرة، يمكن استخدامه بنسية 5%، وخلطه مع جل الألوة فيرا، وتطبيقه على منطقة الحاجبين مع التدليك بحركات دائرية لطبفة، يمكن استخدامه يوميا لحين رؤية النتائج المرجوة، ثم تطبيقه مرة او مرتين أسبوعيا للمحافظة على النتائج.

انتقاء المنتج المناسب

قد يكون سبب تكون قشور الحاجبين التهاب الجلد التماسي الذي يصاب به الشخص نتيجة تغيير الشامبو، أو الصابون، أو منتجات العناية بالبشرة، وهنا ينصح على الفور باستبدال المنتج بمنتج آخر أكثر أمانا، وخاليا من المكونات الكيميائية، والعطور الصناعية.

إقرا أيضا :  مرض الروماتويد أسبابه وأعراضه

شامبو مضاد للقشرة

يفيد الشامبو المضاد للقشرة المستخدم لعلاج قشرة الرأس بعلاج قشرة الحاجبين، وينصح باستخدام كريمات مضادة للحكة وبعض المرطبات، وفي حالة استمرارية ظهور القشرة ينصح باستشارة الطبيب، يوضع القليل من الشامبو على الحاجبين مع الفرك والتدليك، ويترك لدقائق قبل شطفه، كما ينصح باستخدام الشامبو الذي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم، والكيتوكونازول وهما نوعين يمكن شراؤهما دون وصفة طبية، وفي حال استخدامهما وتأخر شفاء القشور يرجى طلب الاستشارة الطبية لوصف أنواع شامبو أكثر قوة لا توصف إلا بوصفة طبية.

المصادر والمراجع:

https://www.healthline.com

https://www.onlymyhealth.com

https://www.medicalnewstoday.com

https://khoobsurati.com

https://timesofindia.indiatimes.com

 

37 مشاهدة