مقالات عامة

الأقليات في العالم العربي

الأقليات في العالم العربي

نبذة عن الأقليات في العالم

الأقليات في العالم هي مجموعات بشرية من سكان دولة ما تتميز باختلافها عن غالبية السكان في الاصول العرقية او اللغة او في الاصول الدينية.

وشرط تاكيد اقلية الأقليات هو تأكيد الفارق اللغوي او الديني او العرقي، ونجد غالبا ان الأقلية ينعزلون عن باقي المجتمع لانه و غالبا ما ينظر لهم مجتمع الاغلبيه على انهم غرباء،لتتعرف على اقليات في العالم العربي، تابع هذا المقال.

أهم الأقليات في العالم العربي

الأقليات في العالم -الشراكسة

اضطر الشراكسة للهجرة من بلدان حوض البحر المتوسط أثناء الحروب التي قامت بها الامبراطورية الروسية في اثناء حركات توسعها في اواخر القرن الثامن عشر، وكان منفذهم الوحيد هي الدولة العلمانية وما شجعهم عليها هو ان معظمهم مسلمون، والشراكسة هم من قطنوا منطقة القوقاز التي تقع عند حدود اوروبا وآسيا وخاصة من سكنوا المنطقة الشمالية الواقعة بين البحر الاسود وبحر قزوين، وأصل مسمى “الشركس” لا يعود إلى قبيلة ما ،بل في الاصل اطلق على مجموعة من الاجانب عن السكان الاصليين، والتصق بهم المسمى منذ آنذاك.

شعب البربر أو الامازيغ

وهي أقلية اثنية أي عرقية، و”الامازيغ” كلمة معناها : الرجل الحر في لغة الطوارق القديمة، يعيش معظم الامازيغ الناطقين باللغة الامازيغية في المغرب والجزائر وليبيا وتونس وشمال مالي وشمال النيجر، ويعتقد أن غالبية سكان شمال افريقيا وغرب مصر هم من اصل عرقي أمازيغي ، وتوجد مجموعات امازيغ صغيرة في موريتانيا وبوركينا فاسو، وكلمة بربر تعود الى اليونانية القديمة والتي تعني “الغير يوناني” واستخدمت كوصف إثني “عرقي”، وبعد فتح بلاد المغرب الاسلامي الصق الوصف بمجموعة القبائل المحلية.

إقرا أيضا:  طريقة عمل صابون البقدونس بالمنزل

الاكراد

وهم من اكبر الطوائف العرقية في العالم، ومن أهم وأبرز الأقليات في اعالم العربي حيث يعيش غالبية الاكراد في منطقة كردستان المشتركة بين تركيا وايران والعراق وسوريا، ويتنوع الاكراد في اديانهم، فمنهم المسلم، المسيحي او السويدي ويتحدثون باللسان الكردي اضافة الى القليل من العربية.

النوبيون

وهم الأقليات الذين سكنوا بلاد النوبة التي تقع على امتداد المنطقة من جنوب مصر الى شمال السودان، ويتحدث
السكان بلسانهم النوبي اضافة الي القليل من العربية.

التركمان

بدأت هجرات أقليات التركمان الى بلدان الشرق الاوسط في اواخر القرن السابع عشر، وخاصة
بعد انتشار الدين الاسلامي فيها حيث شارك البعض منهم في جيوش الدولة الاسلامية، ومن
ثم استقروا في العراق وبلاد الشام، حيث كانوا يسكنون مناطق تركمنستان وشمال غرب
افغانستان وايضا كان بعضهم في شمال القوقاز، وهم من الاصول التركية، ويتحدثون بلسانهم
التركماني والذي ينحدر تحت اللغات التركية ايضا.

المصادر :

1

2

 

 

 

السابق
التعريف بنبات الزعتر البري
التالي
إنجازات ومؤلفات جابر بن حيان