الحمل والولادة

اعراض الحمل واعراض الدورة

اعراض الحمل واعراض الدورة

اعراض الحمل المبكرة واعراض الدورة الدورة الشهرية

يجب التفريق بين اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية، حيث أن اعراض الحمل واعراض الدّورة متشابهون نوعاً ما، لكن دم الحيض هو الفاصل بين هذه الأعراض

قد تتشابه بشكل كبير أعراض قدوم الدورة الشهرية مع إعراض الحمل المبكرة لذا كثيراً ما تتساءل النساء اللاتي يخططن وينتظرن الحمل عن الفرق بين إعراض الحمل المبكرة وإعراض قرب نزول الدورة الشهرية وكيفية التميز بينهم

اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية

  • تتشابه بشكل كبير إعراض الحمل المبكرة مع تلك الأعراض التي تمر بها النساء في فترة ما قبل نزول الدورة الشهرية مباشرة، لذا قد يكون التمييز بين الاثنين في فترة مبكرة اعتمادا على ملاحظة الأعراض أمر مربك وغير دقيق مما يدفع النساء بالتساؤل هل ما يشعرن به أعراض مبكرة للحمل أم أنها فقط أعراض متلازمة ما قبل الحيض
  • وربما أول علامة مؤكدة على الحمل هو غياب الدورة الشهرية حيث أن نزيف الحيض الحقيقي لا ينزل إذا حدث الحمل، بالرغم من أن الكثير من النساء قد يعاني من بعض النزيف في فترة مبكرة من الحمل، منها ما يسمى بنزيف انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم وهو أمر شائع الحدوث لكن طبيعة الدم النازل في تلك الحالة مختلفة عن طبيعة دم الحيض.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض وعلاج الزلال عند الحامل

ما هي فترة ما قبل الدورة الشهرية

  • متلازمة ما قبل الحيض المعروفة ب PMS هي مجموعة من الأعراض التي تظهر دائما قبل موعد نزول الدورة الشهرية خلال الأسبوعين السابقين لنزول الحيض
  • اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي PMDD
  • وهو شكل حاد من إعراض ما قبل الدورة الشهرية تعاني فيها النساء من أعراض قوية وأكثر حدة في الفترة ما قبل نزول الدورة الشهرية.
إقرا أيضا:  ما هي علامات استعداد الرحم للحمل

الفرق بين اعراض الحمل واعراض الدورة

  • يمكن أن تتشابه أعراض الحمل المبكرة مع أعراض ما قبل نزول الدورة الشهرية ولكن يبقى نزول دم الحيض العلامة المؤكدة لوجود الحمل من عدمه.
  • نادراً ما ينزل نزيف الحمل المبكر بشكل كثيف وطويل كما هو الحال في الدورة الشهرية يكون نزيف الحمل عادة خفيف وينزل باللون البني أو الوردي ولا يكون غزير بالقدر الكافي لملئ فوطة صحية كاملة.
  • يظهر نزيف زرع أو غرس البويضة خفيف وردي اللون وفي معظم الحالات لا يكون أكثر من عدة نقاط بسيطة وخفيفة من الدم الوردي الفاتح المخلل بالمخاط وقد يحدث في أي وقت من أسبوع قبل موعد نزول الدورة الشهرية.
  • تكون انقباضات الرحم الناتجة عن نزول الدورة الشهرية أكثر حدة وتتردد في جميع أنحاء الرحم بينما تلك الناتجة عن الحمل المبكر تتركز في جانب واحد من الرحم عادة.
إقرا أيضا:  أسباب حدوث حمل منتبذ خارج الرحم
اعراض الحمل واعراض الدورة
اعراض الحمل واعراض الدورة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إسراء أحمد

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
العادات اليومية الخاطئة للحامل
التالي
تفسير رؤيه الطفله الصغيره في المنام