فنون

اشهر المسارح التاريخية

المسرح

المسارح التاريخية : هو مكان يصمم لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والعروض الفنية والموسيقية والرياضية، ويتكون من صفوف للمشاهدين، ومنصة للمقدمين من الفنانين والشعراء والمسرحيين.

ويلقب المسرح بـ “أبي الفنون”؛ وذلك أنه أقدم أنواع الفنون،ومنه بدأت أنواع أخرى من الفنون مثل المسرحيات، الخطب، العروض، وغيرها.

-

وقد عرفت أقدم الحضارات المسارح مثل الحضارة الإغريقية، والحضارة الرومانية، وهو يدل على مظهر من مظاهر الحضارة الراقية بين الأمم .

أشهر المسارح التاريخية

تعتبر المسارح المنتشرة في جميع أنحاء العالم من مظاهر الحضارة الراقية، ومن أشهر المسارح التاريخية العالمية ما يلي:

إقرا أيضا:  ما هو فن تشكيل المعادن

المسارح التاريخية  –المسرح الروماني في عمان

يقع المسرح  في شرق العاصمة الأردنية (عمان)، على سفح جبل من جبال عمان، وتؤكد الروايات التاريخية أن نشأة المدرج يعود  إلى القرن الثاني الميلادي في عهد القيصر (أنطونيوس بيوس).

بني المسرح على الطراز الروماني، وهو مكون من مدرجات مقسمة إلى 44 صف، تشكل  ثلاث مجموعات منفصلة، حيث خصصت مجموعة الصفوف الأولى لكبار الشخصيات، بينما مجموعات الصفوف الثانية والثالثة فقد خصصت لباقي الشعب آنذاك، وهناك بعض الغرف خلف منصة المسرح  كان يستخدمها الفنانون كغرف خاصة لتغيير الملابس، وتحضير المشاهد, وفي أعلى المسرح كان  يوجد  معبد صغير منحوت في الصخر ويحتوي على مجموعة من  التماثيل  الرومانية، ويمتاز بعلو منصته، واستخدم في تقديم العروض المسرحية والموسيقية.

إقرا أيضا:  كل ما يخص لوحة العشاء الأخير

ويعتبر المسرح الروماني من أبرز المواقع السياحية المعروفة في الأردن، ويقع بجانبه بعض المتاحف الشعبية الفلكورية الجذابة.

المسارح التاريخية –مسرح ديونيسيوس

مسرح تاريخي يعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد تقريبا يقع في عاصمة اليونانية (أثينا), ويُعد من أقدم المسارح في قارة أوروبا وفي العالم،ويمتاز المسرح بأنه مكشوف، واستخدم لإقامة المهرجانات وعرض المسرحيات، وعرض كلاسيكيات الدراما للكتاب الإغريقيين خلال الاحتفالات، وقد تعهدت الحكومة اليونانية بإعادة ترميمه بشكل مناسب ليستعيد رونقه القديم، بعد الدمار الذي لحق ببعض أجزائه، ويمتاز المسرح بمساحته الكبيرة حيث يستطيع استعاب أكثر من 15000 مشاهد في وقت واحد.

مسرح  إبيدورس

يقع في اليونان ويعتبر من أشهر المسارح التاريخية في العالم، واستخدم قديما كمركز ديني وسياسي مهم.

إقرا أيضا:  أشكال وأهمية الدراما

ثم تم استخدام المسرح لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والعروض الشعرية والمسرحية والفنية المتنوعة.

مسرح أورانج الروماني

يقع المسرح في وادي(الرون) في فرنسا، وقد أنشأ في القرن الأول الميلادي في عهد  الإمبراطور (أوغسطس), وله جدارية كبيرة يبلغ طولها ما يقارب 103 متر، ويستخدم المسرح حاليا لإقامة مهرجان (الأوبرا).

مسرح دلفي القديم

وهو مسرح قديم بني على هضبة في مدينة (دلفي) اليونانية في القرن الرابع قبل الميلاد؛ وذلك لإتاحة الفرصة لزوار المسرح التمتع  بإطلالة كاملة على المدينة مع المناظر الطبيعية الخلابة، ويحتوي على 35 صف، ويتسع لـ 5000 مشاهد في نقس  الوقت.

السابق
طريقة عمل الفيتوتشيني
التالي
معلومات عن البحيرات المرة في مصر