الصحة والجمال

استخدامات الفازلين المتعددة

استخدامات الفازلين المتعددة

الفازلين

يعرف الفازلين بأنه خليطاً من مواد شمعية وزيوت معدنية، حيث تمزج مكوناته معا لتشكيل مادة هلامية غليظة القوام، ويطلق عليه بترولوم جيلي، أو جيلي البترول، اُكتشف عام 1859من قبل روبرت أوجستس تشيسبرو ،حين أدرك بأن بعض مكونات النفط تساعد بعلاج الحروق، منتجاً فيما بعد المتعارف عليه.

 

-

استخدامات الفازلين المتعددة -الفازلين

تكمن فوائده في مادة البترول الرئيسية، والتي تشكل حاجزاً على سطح البشرة ضد الماء، وتحبس الرطوبة الداخلية بالبشرة، وتسرع من شفاء الحروق، وفيما يلي أهم استخداماته:

إقرا أيضا:  طريقة عمل الحمام المغربي

شفاء الجروح والحروق البسيطة

يحافظ  على رطوبة البشرة في حال تعرضها للجروح أو الحروق ويسرع من شفائها سريعا، ووفقاً لما بينته بعض الدراسات ينصح عند استخدامه تطهير المنطقة المصابة جيدا قبل تطبيق طبقة من تفاديا لانتشار البكتيريا.

ترطيب البشرة

ينصح بعد غسل البشرة وتطهيرها وضع طبقة منه لأثرة الكبير في الترطيب، ولحمايته البشرة من الجفاف، كما يمكن أن يستخدم في فصل الشتاء في حال جفاف الأنف، أو في حال الإصابة بالحساسية الموسمية.

 

معالجة تشقق الكعبين- الفازلين

يفيد استخدام الفازلين في علاج تشقق الكعبين، وينصح قبل استخدامه نقع القدمين بمحلول ملحي مكون من الماء الدافئ والملح، ثم يجفف الكعبين، وتطبق طبقة من الفازلين، وينصح بارتداء جوارب قطنية بعدها لتسريع امتصاصه.

إقرا أيضا:  كيف تحافظ على صحتك من خلال الرياضة والغذاء

المحافظة على اليدين أثناء ممارسة أعمال البستنة

تتعرض الأيدي أثناء القيام ببعض مهمام البستنة إلى الجروح أ و الخدوش، ينصح باستخدامه بعد غسل اليدين وتطهيرهما جيدا، ثم تطبيق طبقة منه وارتداء القفازات لحبس الرطوبة في البشرة، ولتسريع شفاء الجروح والخدوش.

معالجة تشقق الشفتين

يفيد استخدام الفازلين الشفتين بتخليصهما من الجفاف والتشقق، كما يمكن الاستفادة من الفازلين بدمجه مع مكون سنفرة لإعداد خليط فرك لتقشير الشفتين ومنحهما النعومة.

العناية بجلد الحيوانات

قد تتعرض بشرة الحيوانات كالكلاب مثلا إلى التصدع، نتيجة عدم الراحة، وخاصة الأقدام ، هنا ينصح بتنظيفها وتطهيرها جيدا، بشاش قطني، وتجفيفها،ثم تطبيق طبقة من الفازلين ويفضل القيام بهذه الخطوة أثناء استراحة حيوانك الأليف.

علاج طفح الحفاضات

يعد استخدام الفازلين على بشرة الأطفال أمرا رائعا للتخلص من طفح الحفاضات حيث يشكل طبقة حامية وواقية، كما أنه يخفف من الاحمرار وتهيج البشرة، ينصح بتنظيف بشرة الأطفال أولا وتجفيفها وتطبيق طبقة من قبل ارتداء الحفاضة اليومية، إلا أننها نشير هنا إلى ضرورة عرض الطفل على طبيب مختص في حال استمرارية الطفح بعد تطبيق ، حرصا على سلامة الطفل.

إقرا أيضا:  علاج سماكة جلد القدم بأسهل الطرق

تجديد شباب البشرة

يساعد على تجديد خلايا البشرة،، ويمنح البشرة الإشراقة والشباب، ويحبس رطوبة البشرة الداخلية، ويوفر الحماية للبشرة ، ويمكن استخدامه في المناطق الحساسة، وحول العينين للحد من ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة.

إضافة لمسة جمالية للوجه – الفازلين

يمكن استخدام الفازلين على عظمة الخدين، أو على رأس الأنف، أو تحت الحاجبين لمنح إضاءة ناعمة دون تكلف، ومن الممكن أن يضاهي استخدامه منتجات الإضاءة باهظة الثمن.

قائمة المصادر والمراجع:

 

www.healthline

vaseline

stylecraze

 

 

السابق
حياة الإعلامية وفاء الكيلاني
التالي
لماذا يكره الرجل دموع المرأة