الحمل والولادة

اسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية

الم الظهر بعد الولادة القيصرية

الم الظهر بعد الولادة القيصرية

أصبح خيار الولادة القيصرية أكثر انتشارا عن ذي قبل بسبب العديد من الأسباب الصحية التي تستدعي ذلك، وبالرغم من أن الولادة القيصرية تعد أكثر آماناً للأم والطفل في بعض الأحيان، إلا وأنها لاتزال تعد عملية جراحية كبري لا تخلو من المخاطر والتوابع المزعجة، على سبيل المثال الم الظهر بعد الولادة القيصرية الذي قد يستمر لشهور عدة بعد الولادة القيصرية، و سنتعرف خلال مقالتنا عن أهم أسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية وكيفية التعامل معها.

أسباب الشعور بالألم

تظهر آلام الظهر كعرض جانبي مزعج بعد بعض حالات الولادات القيصرية التي تمت باستخدام مخدر الإبيدورال الذي يؤخذ عن طريق الحقن في العمود الفقري، وآلام الظهر في هذه الحالة سببين رئيسيين وهما:

السبب الأول: صدمة العضلات والأعصاب والأربطة حول منطقة الحقن بسبب دخول إبرة التخدير النخاعي إلي العمود الفقري.

السبب الثاني: وهو يعرف بصداع ثقف ما بعد الجافية، وهو يحدث بسبب تسريب طفيف للسائل النخاعي إثر الحقن مما يؤدي إلي الشعور بصداع تتراوح حدة بين خفيف ومتوسط وآلام في الرقبة تزداد سوءاً في وضع الوقوف أو الجلوس بينما تقل حدته بشكل واضح عندما تستلقي المرأة في وضع أفقي مستقيم.

موضع الألم في ظهر الأم بعد الولاد القيصريه

"موضع
موضع الألم في ظهر الأم بعد الولاد القيصريه

تحدث آلام الظهر المتعلقة بدخول إبرة الحقن النخاعي عادةً في الفقرة القطنية الأولى للعمود الفقري، أي في أسفل الظهر وتتزايد أثناء الحركة. بينما تحدث آلام الظهر بسبب صداع ما بعد الجافية في منطقة أسفل العنق وأعلى الظهر ومصدره الرأس.

إقرا أيضا:  أسباب نزول دم في الشهر الثاني للحمل

كم يستغرق ألم الظهر للزوال بشكل نهائي

كلا النوعين من الآلام قد تستغرق بضعة أيام للزوال، وفي بعض الحالات تستمر لبضعة أسابيع، وفي حالة آلام صداع ثقب ما بعد الجافية، فقد تتحسن الحالة بشكل ملحوظ بإتباع نوع علاجي يسمى الرقعة الدموية، ويكون عن طريق حقن دم المريض نفسه في الفراغ السحائي مما يوفر راحة من الصداع فورية.

 متى يبدأ ظهور الم الظهر بعد الولادة القيصرية

يبدأ الألم الناتج عن دخول إبرة التخدير في الظهور مباشرة بعد تلاشي مفعول التخدير في خلال ساعتين لست ساعات بعد إتمام عملية القيصرية. بينما تبدأ آلام الظهر والعنق المعروفة بصداع ثقب ما بعد الجافية في الظهور 12 ساعة إلى خمسة أيام ما بعد الولادة القيصرية.

إقرا أيضا:  ما هي علامات الحمل بعد الدورة

علاج الم الظهر بعد الولادة القيصرية

عادة ما يصنف المرضى الآلام بأنها خفيفة ومتحملة، وقد تساعد بعض مسكنات الألم مثل الباراسيتامول و الأسيتامينوفين علي تخفيف حدة الألم بشكل أسرع، والتخلص من الآلام حول موقع إبرة التخدير، بوضع كمادات باردة وساخنة بالتناوب قد يحسن من الدورة الدموية في المنطقة ويقلل من الارتشاح والألم.

المصادر والمراجع

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية الطماطم في المنام
التالي
سرطان الدم لدى الاطفال