اذكار لطرد الحسد

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 12 يناير 2020
اذكار لطرد الحسد

اذكَار لِطرد الحَسد

هناك الكثير من المسلمين أو من الأشخاص لا يعلمون أن الحسد له آثاره الكبيرة التي تفقد عضب النعم بسببها كما و يجهلون بوجود اذكار لطرد الحسد ، ونحن نعلم أن هذه النعمة قد تكون في أمور الدين، أو شؤون الدنيا، والله سبحانه وتعالى أخبرنا عن الحسد، وعن كافة الخصال الأخرى المذمومة التي تتسبب في ذهاب صاحبها إلى عذاب النار، والله سبحانه وتعالى قد نبهنا عن الحسد، والرسول عليه افضل الصلاه والسلام حذر من عواقب الحسد الخطيرة، لذلك يجب أن يهتم كل مسلم بتكرار اذكار طرد الحسد والأدعية التي تبعد عنه آثار الحسد السيئه، والأضرار التى قد تدمر حياته بسبب الحسد، من بعض الأشخاص غير المؤمنين، وهناك الآيات الكثيرة التي بين فيها الله سبحانه وتعالى أنه يجب على المسلمين أن يحبون الخير لبعضهم البعض، وأن المحبة بينهم هي من الأمور التي تجعلهم تحت ظل عرش الرحمن يوم القيامة، وهناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، تبين أنه يجب على المسلم أن يحفظ كل مايخص أخيه المسلم من عرضه، وماله، ونفسه، ولا يتعدى على هذه الأشياء بأي طريقة، وذلك من الطرق المباشره كالقتل، والسرقة، أو الطرق الغير مباشرة، كالحسد، والعين، وهناك أدعية كثيرة تحمي الإنسان ضد الحسد، والتي يجب أن يواظب عليها الفرد المسلم، ذلك بتحصين نفسه، وابناؤه، واهله، وكل ما يملكه من أجل إلا يصيبه الحقد، أو الحسد، حيث أن الحسد يتسبب في كثير من الأضرار النفسيه والمعنويه.

إقرا أيضا :  بعض أسماء الله الحسنى ومعانيها

قبل التعرف على اذكار لطرد الحسد يجب تناول مفهوم الحسد وأسبابه

أسباب الحسد

هناك الأسباب الكثيرة للحسد والتي من أهمها:

  • البغضاء والعداوة.
  • كذلك كره الحاسد للمحسود.
  • ايضا حب النفس والفخر قد يتسبب في حسد الآخرين.
  • ايضا حب السلطة والجاه قد يجعل بعض الاشخاص يحسدون من يتميزون بالسلطة والجاه.
  • ايضا حب الدنيا كذلك المخالطة والمجاورة.

كما أن هناك اعراض الحسد التى تظهر على الفرد المحسود والتي منها: 

  • الانطوائية والبعد عن مخالطة الآخرين والميل إلى العزلة.
  • إن الشخص المحسود عنيد ويميل إهمال اهتمامه بمظهره.
  • كما انه يحس بشكل دائم بالضيق و بالخمول الشديد والنعاس الدائم وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • كما أنه يصاب المحسود بقله الشهيه و ايضا شعوره بالتعرض. بالخذلان سواء كان ماديا أو معنويا ونفسيا.
قبل التعرف على اذكار لطرد الحسد يجب تناول مفهوم الحسد وأسبابه
قبل التعرف على اذكار لطرد الحسد يجب تناول مفهوم الحسد وأسبابه

أما أثر الحسد على البيئة او على المجتمع

فانها تظهر حيث يؤثر الحسد بشكل سلبي على أعضاء المجتمع، حيث نجد انتشار البغضاء و العداوة والكره بين الناس، كما أن الحسد فهو الاعتراض على قدرة الله سبحانه وتعالى، وقضائه في أن يعطي النعمة لعباده، وايضا هو اعتراض علني لحكمة الله سبحانه وتعالى في تقسيم الأرزاق على العباد.

اذكار لطرد الحسد من الكتاب الكريم والسنة

  • أعوذ بكلمات الله التامّة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة. أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق. ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أنّ الله على كل شيء قدير وأنّ الله قد أحاط بكل شيء علمًا اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • يارب أبعد عنّا كل نفس ذات ضغائن، ولا تجعلنا سببًا لأحقاد النفوس، وطهر يا رحيم نفوسنا من كل شحناء أو بغض وحبب إلينا الخير لكل النّاس. اللهم لا تذر على أرضك حاقدًا على دينك أو ناقمًا على المؤمنين لا لشيء إلا أنّهم آمنوا بك، اللهم اكفنا حسد النّفوس الظالمة وافتراء الطامعين غير الراضين برزقك ولا قانعين بما قضيت لهم، واغننا عنهم بغناك وفضلك إنك الغني واسع الكرم والرحمة والفضل، بديع الخلق والصفات.
  • “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا كَلِماتٍ نَقولُهُنَّ عِندَ النومِ منَ الفَزَعِ بسمِ اللهِ أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن غضَبِه وعِقابِه وشرِّ عِبادِه ومِن هَمَزاتِ الشياطينِ وأنْ يَحضُرونِ قال فكان عبدُ اللهِ بنُ عَمرٍو يُعَلِّمُها مَن بلَغ مِن ولَدِه أنْ يقولَها عِندَ نَومِه ومَن كان منهم صغيرًا لا يَعقِلُ أنْ يَحفَظَها كتَبها له فعَلَّقها في عُنُقِه”.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  الأذكار اليومية المأثورة بشكل مفصل

17 مشاهدة