الإسلام والحياة

ادعية الشفاء من الأمراض

ادعية الشفاء من الأمراض

ادعية الشفاء للمريض

إن ادعية الشفاء كثيرة و متعددة، كما أن ادعية الشفاء من الأمراض تقال عندما يصاب الإنسان بمرض ما، فيطلب من الله تعالى أن يعافيه منه

هناك الكثير من الأذكار التي تختص بشفاء المريض يمكن أن يذكرها المريض لنفسه، أو يرددها، أو يقوم أحد بقرائتها له، ويدعو له، والأمراض التي تصيب المسلم هي من الله سبحانه وتعالى، لأختبار صبره على هذا المرض والبلاء، ومدى تقبله لقضاء الله سبحانه وتعالى، حيث أن الله سبحانه وتعالى إذا وجد من العبد الصبر جزاه بذلك الخير الكثير، ولكن أن لم يكن هناك صبر من العبد، فإن الله يشفيه سبحانه وتعالى برحمته، ولكن دون أن يكتب له أجر مثل من صبر، وهناك الكثير من اذكار التي يمكن للمريض أن يقولها من أجل شفاء نفسه من الأمراض، والتي تستجاب بفضل الله سبحانه وتعالى، وذلك دون أن يلجأ الى تناول الأدوية، وذلك حيث أن المسلم أو العبد المؤمن يعلم بأن الشافي هو الله سبحانه وتعالى، والدواء بأمره، حيث لا يكون هناك شفاء إلا بإرادة الله، وهناك الكثير من الأذكار المستجابة للمريض، والتي يمكن أن يقولها، ويرددها، من أجل أن يشفيه الله تعالى

-

فضل وفوائد أدعية المريض لنفسه

وهناك بعض الأذكار والأدعية التي يدعو بها المريض لنفسه من اجل أن يشفيه و يعافيه الله سبحانه وتعالى من الأمراض المصاب بها، ومنها بعض الأدعية والأذكار التي وردت في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، التي جميعها ستكون مستجابة بإذن الله تعالى، وذلك حيث يوجد عدد من الآيات التي يمكن للمريض قولها، وسوف يستجيب الله سبحانه وتعالى بإذنه له، ومن تلك الآيات قراءة آية الكرسي، وقراءة المعوذتين وتكرار كل منهما ثلاث مرات، وتكرار قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات، وقراءة الخمس آيات الأولى من سورة البقرة، وسورة الفاتحة وتكرارها سبع مرات، فأن هذه الأذكار والأدعية تعمل على شفاء المريض بإذن الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يعلم المسلم أن الله سبحانه وتعالى يستجيب له في الأزمات، ويشفيه من الأمراض بإذنه، لأن الأذكار تحتوي على الكثير من الأدعية المستجابة، التي يكون مفعولها أكثر، وأفضل من أخذ الأدوية وحدها.

ادعية الشفاء من الأمراض

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل “بسم الله” ثلاثاً، وقل سبع مرات، أعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر. لا بأس طهورٌ إن شاء الله. 
  • ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين. 
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، من نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام. 
  • عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال، من قال: لا إله إلّا اللّه واللّه أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي. وكان يقول من قالها في مرضه ثمّ مات لم تطعمه النّار. 

اذكار الشفاء

  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، من شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق، “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عنى أذاك. 
  • وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه، مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعودني، فقال،”بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد” ثمّ قال، “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها.
ادعية الشفاء
ادعية الشفاء
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير. 
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. 

ادعية الشفاء للمريض

  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام. واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. 
  • بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  جوامع الاذكار الاسلامية

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي
التالي
اذكار لطرد الحسد