الزواج والحياة العاطفية

احترام الزوجة للزوج والعكس

احترام الزوجة للزوج والعكس

ما هو الزواج واحترام الزوجة

احترام الزوجة للزوج من أهم مقومات استمرارية الزواج، والزواج هو العقد الشرعي الذي شرعته العناية الإلاهية لتحليل الاستمتاع بين الزوجين واعتنت به الشريعة الإسلامية، وقد أقرته كافة الكتب السماوية، والزواج هو من نعم الله التي من بها على خلقه؛ لما يحتويه الزواج من سكينة ومودة ورحمة والتي أكد عليها الخالق عز وجل في كتابه العزيز: “ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” (21)

مظاهر احترام الزوجة

لا يمكن للبشر العيش دون الاحترام فهو فطرة فطر الله جميع خلقه عليها،حيث خلق الله البشر يميلون إلى التواصل مع الأفراد الذين يظهرون لهم احترامًا، الاحترام يدل على وجود مشاعر الحب والتقدير والاهتمام، وهو إشارة تدل على وجود مشاعر الحب لدى الزوجين، وهناك بعض الإشارات الذي يؤكد تواجدها على وجود الاحترام لدى الزوج لزوجته وهي:

  • التواصل البصري عند الحديث 
  • يعد نظر الزوج لزوجته أثناء حديثها إشارة على احترامه لها، كذلك يعتبر دليل على أن الزوج هو مستمع جيد، بعكس الزوج الذي يبقي نفسه منشغلًا خلال الحديث مع زوجته بمشاهدة التلفاز أو الأنشغال بالهاتف ولا يلتفت أو يهتم بحديثها فهو زوج لا يحترم زوجته.
  •  مشاركة المشاعر
  • الزوج الذي يضمر الاحترام لزوجته يشارك مع زوجته افراحها واحزانها، كذلك على الزوجة احترام مشاعر زوجها وخاصتًا ومشاركته أحزانه.
  • الدفاع عن زوجة
  • الزوج الذي يحترم زوجته لا يسمح لأي فرد توجيه الإهانات لزوجته، ينبغي عليه التعامل مع المشكلات التي تتعلق بزوجته وعائلته بشكل عقلاني وودي دون خسارة أي من الطرفين، كذلك على الزوجة صد أي شخص يحاول توجيه كلمات جارحة لزوجها في حضوره أو غيابه.

كما ويجب على الزوج احترام الزوجة ومشاعرها واحرتام ما يلي من الامور

ينبغي على الزوج احترام مشاعر زوجته وتقديرها وعدم التقليل منها أو الاستهزاء منها، بغض النظر عن مستواها الفكري أو خلفيتها التعليمية.

إقرا أيضا:  كيف أجعل زوجي يحترمني ويقدرني

النفقة
من الإشارات المهمة التي تدل على احترام الرجل لزوجته؛ إنفاقه على أسرته وزوجته، فالزوج الذي يبخل على أسرته هو زوج لا يضمر أي احترام لزوجته، فيجب على الرجال التقلد بأخلاق رسولنا الكريم في تعاملاتهم مع زوجاتهم، وعلى الزوجات اتخاذ زوجات الرسول قدوة لهم.

مظاهر عدم احترام الزوجة من قبل الزوج

مظاهر عدم احترام الزوجة من قبل الزوج
مظاهر عدم احترام الزوجة من قبل الزوج

هناك مجموعة من المظاهر التي تبين عدم تقدير الزوج واحترامه لزوجته وهى:

  • التقليل من شأن زوجته بالقول والفعل وحديث الزوج عن زوجته بشكل لا يليق بها يبين عدم تقديره واحترامه لها والتحقير منها.
  • إخراج خصوصياته مع زوجته للآخرين، والتحدث معها بطريقة لا تسرها.
  • إطلاق ألقاب غير لائقة على زوجته ونعتها بها أمام الآخرين.
  • السخرية صفات الزوجة الخلقية مثل الشكل، أو الطول، أو القصر.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية التعامل مع الزوج العنيد

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
موعد حركة الجنين
التالي
فوائد أذكار المساء