طفلي

أهمية اللعب في تطوير مهارات الطفل

أهمية اللعب في تطوير مهارات الطفل

إن أهمية اللعب في تنمية مهارات الطفل ما الامور الممتعة جدا بالنسبة إلى الأطفال، وفي نفس الوقت تكمن أهمية اللعب في أنها الأداة القوية التي تمكن أولياء الأمور والمختصين من تعليم الطفل جميع المهارات الجديدة من خلال اللعب البناء، والتركيب، والتفكير، واللعب يعتبر أداة لتطوير المهارات لدى الاطفال.

أهمية اللعب في تطوير مهارات الطفل

  • اتباع القوانين والارشادات: يتعلم الطفل من خلال اللعب اتباع جميع القوانين، والارشادات الخاصة بالالعاب التي يقوم تتبادلها مع اقرانه، فعندما ينتظر الطفل دوره، او يقف في طابور ويشارك الاخرين، فإن هذه من الامور الهامه جدا، وعندما يجد الأطفال صعوبة في اتباع القوانين، فان من خلال اللعب يتمكن من تعزيز التواصل مع الآخرين واحترام القوانين والارشادات.
  • تعلم الصبر والثبات: يتعلم الطفل الكثير من الصبر، والثبات من خلال الألعاب التي يشارك بها مع الأطفال الآخرين، وعندما ينتظر دوره، او يقع أمام تحدي معين فإن جميع هذه الأمور تعلمه الثبات في الوصول إلى المهام، ومواجهة التحديات التي تواجه، وتعزيز التواصل مع الآخرين.
  • تعلم الأخلاقيات والانضباط: من اهم مميزات اللاعب انه يساعد الطفل على تكوين الصداقات بالاضافة الى انه يخلق العلاقات الاجتماعية القوية بين الأفراد، فيتعلم الطفل كيف صافح الآخرين عند الهزيمة، ويشجع الفريق الآخر عند الفوز، وتبادل الادوار وتقبل الخساره بصدر رحب، والعديد من المهارات الاجتماعية الأخرى التي يتعلمها الطفل من خلال اللعب.
  • تطوير المهارات الأكاديمية من خلال اللعب: تطور جميع المهارات الاكاديمية الخاصة بالضرب والقسمة والطرح وغيرها، فهناك الكثير من الالعاب التي تحتاج إلى معرفة القوانين قبل البدء في اللعب مع الاطفال، في تطبيق هذه المهارات دون أن يشعر بالملل.
  • القدرة على حل المشكلات: تعرض الطفل عند القيام بألعاب متنوعة، مثل العاب بناء المكعبات، والالعاب اللوحية، والكثير من الالعاب الاخرى التي تعتمد على قدرات حل المشكلات، والتفكير في البدائل المتاحة للوصول الى الحلول، فهذه تنمي هذه القدرات عند الاطفال.
  • حل النزاعات: عندما يختلف الأطفال أثناء اللعب، وتحدث الكثير من النزاعات والمشاجرات، فنجد أن الطفل يتعلم مهارة حل النزاعات بين الأطراف المتنازعة كما ان الطفل ينمو لديه التحكم في مشاعر الغضب خلال القيام باللعب مع الآخرين.
  • التخطيط والتنظيم: هناك الكثير من الالعاب التي تحتاج الى تخطيط إلى تنظيم وإلى تقسيم الأدوار والمهام بين اللاعبين كما انها تحتاج الى تحديد الاهداف التي يسعى اليها الاطفال من اللعب.
إقرا أيضا:  عقاب الأطفال بطرق صحيحة وسليمة
أهمية اللعب في تطوير مهارات الطفل
أهمية اللعب في تطوير مهارات الطفل

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  علاج اضطراب القلق عند الأطفال بالقرآن
إقرأ أيضا:علاج الغيرة عند الاطفال

إقرأ أيضا:أسباب مشكلة الخوف عند الأطفال
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
المفاتيح السحرية لترويض الأطفال
التالي
سوء الظن وأثره بين الزوجين