فنون

أهداف الفنون التطبيقية وانواعها

أهداف الفنون التطبيقية وانواعها

أهداف الفنون التطبيقية

الفنون التطبيقية هي  الفنون المرتبطة بالتصميم الهندسي مجموعة نستخدمها في الحياة بشكلها الجمالي والفني، تساعدنا في إبداع أفكار جديدة.

 أهداف الفنون التطبيقية

-
  • تجميل الملابس .
  • تجميل المساكن .
  • تجميل الزينة .
  • تجميل الأدوات .

أنواع الفنون التطبيقية

فن الزخرفة الخشبية

هذا الفن يمنح مظهر جمالي ومميز ومختلف، لذلك السبب فقد كان ميدانا لعمليات تجميلية متنوعة، سادت في كثير من الأقطارالإِسلامية .

فن النسيج والسجاد

النسيج صناعة قديمة ، وحاجة عامة ، يعطي مظهر جمالي خاص بالسجاد، فقد كان من البديهي أن تكثر مصانع النسيج والسجاد .

إقرا أيضا:  أنواع الالات الموسيقية

فن الخزف

هو من أكثر الفنون أهمية في الأعمال والفنون التطبيقية وهذه الفنون مصنوعة من المواد الحرارية حيث يضم أعمال الجص والفخار والقرميد والآجر المستخدم في البناء ، والخزف هو طين مشوي بأشكال مصبوبة أو مكونة مغطاة بدهان براق أزرق وأخضر أو بدهان ذات بريق معدني بإضافة أملاح الحديد إليه  .

التصميم الجرافيكي

هو نهج إبداعي يقوم على تطبيق مجموعة من المبادئ، من أجل إيصال رسالة معينة وخلق تمثيل مرئي للأفكار، أساسه الصورة الثابتة، ويأخذ شكلا مطبوعا أو معروضا بشكل ثنائي الأبعاد.

إقرا أيضا:  ما فن النحت على الجليد

تصميم الأزياء

هو الكيان المبتكر والمتجدد في خطوطه ومساحاته اللونيه وخاماته المتنوعة، التي يحاول مصمم الأزياء أن يترجم بها عناصر التكوين الى تصميم مستحدث ومعايش لظروف الواقع بشكل تجميلي .

التصميم الصناعي

التي تختص في غالبية المنتجات الهندسية الوظيفية،  مثل السيارات، والطائرات،  والسفن، أيضاً المنازل و الأبنية المعمارية، والرسومات الخاصة بالجدران والأدوات المنزلية .

أهداف الفنون التطبيقية وانواعها
أهداف الفنون التطبيقية وانواعها

الفن الزخرفي من الفنون التطبيقية

أثرت في كثير من المجالات: كخطوط الطيران، وخطوط الملاحة، وناطحات السحاب، فظهرت الخطوط المتكسرة، والمنحنيات الهندسية استخدم في الزخرفة الألمنيوم ، والفولاذ والخشب .

التصميم الداخلي

إقرا أيضا:  عناصر الفلامنكو ومعلومات عنه

من خلال تصميم الجوانب الجمالية والفنية للمكان من قبل المصمم .

فن الزجاج من الفنون التطبيقية

تشتهر دولتي سوريا ومصر بتطبيق الفنون على الزجاج ، وصناعة الزجاج من الصناعات القديمة ، وتلك التصاميم ترجع الى القرن الثالث الهجري .

فن العمارة

من الرسومات التي تمنح المباني خلفيات ورسومات رائعة ولها علاقة وثيقة بمجالات تخطيط المدن والتخطيط العمراني، والتأثيث المدني والتصميم الداخلي .

التصوير الفوتوغرافي

وهي الرسم بالضوء أو التصوير الضوئي أو الفوتوغرافيا.

المصادر و المراجع

السابق
طريقة زراعة حصى البان وفوائده
التالي
معلومات عن حيوان السلحفاة