الصحة

أعراض وأسباب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية

تعرف الزائدة الدودية بانها قطعة صغيرة تقع في نهاية المصران الأعور، تتميز بشكلها الاسطواني ذات النهاية المسدودة، وبأهميتها المناعية
كما وتشكل نسيجا لمفاويا يقوم بتصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة وتقوم بتكوين المناعة ضدها ، وتعتبر حالة التهابها حالة خطرة ويجب علاجها فورا دون تأجيل.

معلومات عن الزائدة الدودية

عند التهاب الزائدة الدودية يكون الحل الأنسب هو استئصالها فورا، ولك أن تتخيل مقدار خطورة التهابها من خلال هذا الحل ، لان التهابها قد يؤدي أحيانا الى انفجارها ومن ثم وفاة الشخص، وأثبتت دراسات العلماء بانها هي مكان تعيش فيه أنواع متعددة من البكتيريا المفيدة لعملية الهضم و لها وظيفة ترتبط بمكانها وتقوم بعملية تنظيم كميات البكتيريا التي يجب توافرها في الجهاز الهضمي وتقوم الزائدة بتزويد الجسم في البكتيريا حين يتعرض لبعض الأمراض مثل الامراض الطفيلية كالكوليرا و الزخار والإسهالات التي تقلل من عدد البكتيريا في الأمعاء.

أسباب إلتهاب الزائدة الدودية

يعتبر السبب الرئيس للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية هو انسدادها بالبراز ويعتبر التهابها من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى ألم البطن الحاد، والذى يحتاج إلى إجراء عملية جراحية بشكل فوري
و هناك بعض الأسباب الاخرى والمهمة

  • نمو الخلايا الموجودة في النسيج اللمفاوي بشكل اكبر داخل الخلايا الزائدة
  • انسداد الزائدة الدودية ويعد من أكثر الأسباب انتشاراً
  • وجود بقايا أجسام غريبة في الأمعاء وهذا يؤدي الى الإصابة بالديدان المعوية
    ومن خلال الدراسات التي اجراها العلماء تبين بانها قد تصيب جميع الفئات والمراحل العمرية ولكنها بالأخص تصيب من هم بين ال 10وال 30 عاما.
إقرا أيضا:  الأخطاء الشائعة في تناول مسكنات الألم

أعراضه

  • الام في البطن وحوله
  • انسداد وفقدان الشهية
  • الشعور بالغثيان
  • التورم فى البطن.
  • تغير في حرارة الجسم وانخفاضها الملحوظ
  • الاسهال و الامساك
  • عدم القدرة على التخلص من الغازات

طرق علاجه

ان العلاج المعتمد لالتهاب الزائدة الدودية هو اجراء الجراحة مع التشخيص ، بالرغم من وجود بعض الحالات التي اختفى فيها الالتهاب بشكل تلقائي، وتقليديا تتم الجراحة عن طريق شق للبطن الأيمن والسفلي بتخدير تام أو موضعي ، حسبا المنطقة التي سيتم فيها استئصال الزائدة.
ومع تطور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة ، يمكن اليوم اجراء هذه العملية عن طريق تنظير البطن بمساعدة الالياف البصرية، وهذه الجراحة تدعم بعلاج مركب من خلط أنواع معينة من المضادات الحيوية، يتم إعطائها للمريض عن طريق الوريد .

إقرا أيضا:  علاج التهاب عصب الأسنان

نتـالي عابد، مدققة وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الأردنية، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
التلوث البيئي أسبابه وطرق علاجه
التالي
أسباب وعلاج الحازوقة