أعراض تلقيح البويضة وحدوث الحمل

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 13 يونيو 2020
أعراض تلقيح البويضة وحدوث الحمل

تلقيح البويضة

تتعدد أعراض تلقيح البويضة وحدوث الحمل عند السيدات، وتتركز أعراض تلقيح البويضه وانغراسها في ظهور الأعراض الخفيفة بداية والتي يمكن عدم الانتباه اليها، وتعد مرحلة التبويض أول مراحل التلقيح حيث يقوم المبيض بانتاج البويضات، لتذهب البويضة الى قناة فالوب لتنتظر تلقيحها بالحيوان المنوي، وعند حدوث الجماع فإن الحيوان المنوي القوي يصل الى قناة فالوب التي توجد به البويضة ليدخل بها ويلقحها لتكون خلية تنقسم الى خليتين ثم الى أربعة ثم ثمانية ثم ستة عشر وهكذا، وهذا يستغرق تقريبا أسبوع لتنزل البويضة المخصبة الى الرحم وتنغرسبه، فتبدأ علامات الحمل في الظهور، وهذا ما يسمى بعلامات الحمل المبكرة.

أعراض تلقيح البويضة وحدوث الحمل

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الحامل بعد حدوث التلقيح، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • التبقع الدموي

يتسبب انغراس البويضة الملقحة في الرحم بعض النزيف أو بقع الدم التي يمكن للأم الحامل عدم الانتباه لها أو مشاهدتها، ويعد التبقع الدموي هو أحد أهم العلامات التي تشير الى حدوث الحمل، ويمكن أن يحدث التبقع الدموية في اليوم السادس الى الثاني عشر من تخصيب البويضة.

  • تغيرات في الثدي
إقرا أيضا:  أعراض مرض تسمم الحمل

يحدث الكثير من التغييرات على الثدي نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل وذلك منذ بداية الحمل حتى نهايته، حيث يتورم الثديان وتشعر المرأة بثقلهما، كما يتغير لون الحلمات الى اللون الغامق وهو ما يعرف طبيا باسم الهالة.

  • الإعياء

يمكن أن تشعر الأم الحامل بالقليل من التعب العام في الجسم وذلك نتيجة تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم الذي يسبب التغييرات الهرمونية، حيث يرتفع هرمون البروجسترون وتنخفض نسبة السكر في الدم، كما ينخفض ضغط الدم الأمر الذي يتسبب بالارهاق والتعب والاعياء للأم الحامل.

أعراض تلقيح البويضة وحدوث الحمل
أعراض تلقيح البويضة وحدوث الحمل
  • الغثيان

يعد الغثيان أحد علامات الحمل المبكرة التي تظهر بداية في الصباح الباكر وذلك عند بداية الحمل، حيث تتسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأم الحامل منذ بداية الحمل حتى بداية الثلث الثاني من الحمل في شعور الأم الحامل بالغثيان.

  • التقلبات المزاجية

تعد التقلبات المزاجية أحد العلامات التي تظهر على المرأة الحامل في بداية الحمل، حيث تكون معرضة لنوبات الحزن والبكاء الغير مبررة، كما تصاب بنوبات العصبية أو الغضب على أتفه المواقف، وتحدث هذه التلقبات المزاجية نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل وحتى نهايته.

  • تأخر الدورة الشهرية
إقرا أيضا:  أسباب الم اسفل البطن للحامل

يعد تأخر الحيض أحد الأعراض المؤكدة التي تدل على حدوث الحمل، ويحدث غياب الدورة الشهرية نتيجة افراز جسم الأم الحامل للهرمونات التي تعمل على تقييدها وبالتالي عدم نزولها، ومن أهم هذه الهرمونات هرمون البروجسترون.

أعراض تلقيح البويضة وانغراسها

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الحامل عند حدوث الحمل، إلا أنها غير شائعة كثيرا، ومن العلامات التي تدل على الحمل ما يلي :

  • الاصابة بالتقلصات والتشنجات في البطن.
  • التبول المتكرر.
  • آلام الرأس أو صداع الشديد.
  • آلام في أسفل البطن والظهر.
  • الاصابة بالدوخة أو الدوار والاغماء.
  • الاصابة بالامساك أو الاسهال.

متى يمكن عمل التحليل المنزلي

يمكن عمل التحليل المنزلي عند تأخر الدورة الشهرية أو عند موعدها عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة، أما اذا كانت  غير منتظمة فيمكن عمل التحليل المنزلي بعد مرور ما يقارب الثلاثة أسابيع بعد آخر دورة شهرية، وهناك الكثير من الطرق المنزلية التي تبين وجود الحمل أو عدمه، وفيما يلي بعض الطرق المنزلية للتأكد من وجود الحمل.

  • السكر
إقرا أيضا:  فوائد شرب الاعشاب للحامل

يستخدم السكر للكشف عن وجود الحمل من عدمه، وذلك عن طريق وضع كمية من السكر في وعاء، ويوضع عينة صباحية من بول المرأة، ثم يتم مراقبة السكر فاذا تجمع أو تكتل السكر فذلك يعني وجود الحمل، أما اذا ذاب السكر فذلك يعني عدم وجود الحمل.

  • معجون الأسنان

يستخدم معجون الأسنان ذو اللون الأبيض في وعاء، ويوضع عينة صباحية من بول المرأة، ثم يتم مراقبة معجون الأسنان فاذا تغير لونه الى اللون الأزرق فذلك يعني وجود الحمل، أما اذا لم يتغير لونه فذلك يعني عدم وجود الحمل.

  • كربونات الصودا

تستخدم كربونات الصودا للكشف عن وجود الحمل من عدمه، وذلك عن طريق وضع القليل من كربونات الصودا في وعاء، ويوضع عينة صباحية من بول المرأة، فاذا بدأت الفقاعات في الظهور فذلك دليل قوي على وجود الحمل، أما اذا لم يحدث أي تغيير فذلك يعني عدم وجوده.

المصادر والمراجع

49 مشاهدة