التغذية

أطعمة تعزز ذكاء الطفل

الأطعمة وتأثيرها على ذكاء الأطفال

ذكاء الطفل :بينت إحدى الدراسات الجديدة بأن الأطفال الذين يتناولون وجبات صحية هم أكثر ذكاءا مقارنة مع الأطفال الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة والسناكات الغير صحية، وقد تم استجواب عدد من الأهل عن نوعية الأطعمة التي يقدمونها لأطفالهم منذ عمر ثلاثة سنين وحتى الثمانية أعوام، فقد اختلفت الأجوبة، وتبين بأن الأطفال الذين يحتوي نظامهم الغذائي على الدهون والسكريات تقل نسبة ذكائهم عن أقرانهم من الأطفال الذين يعتمدون الأطعمة الصحية، وتبعا لذلك فقد أكد باحثين من “جامعة بريستول” بأن الأطفال ترتفع نسبة ذكائهم مع تناول الأطعمة الصحية المنوعة، وينمو الدماغ لديهم بشكل أسرع وخاصة خلال السنوات الثلاث الأولى من حياتهم، وقد تم تصنيف مجموعة من الأطعمة التي ترفع نسبة الذكاء، وتعزز القدرات الذهنية، وسميت “بغذاء العقل”.

أطعمة تعزز ذكاء الأطفال

الخضراوات والفواكه

يحتاج الأطفال إلى إدراج الفواكه والخضراوات ضمن نظامهم الغذائي، حيث يحتاجوا إلى خمس أو ست وجبات مقسمة على حصص منوعة، ومن بينها يمكن إدراج حصة من الفواكه، وحصة من الخضراوات،والورقيات، إضافة إلى الفواكه والحمضيات، مع إمكانية الأمهات بإضافة بعض التوابل المحببة للطعم لزيادة إقبال الأطفال على الطعام .

البروتينات تزيد ذكاء الطفل

يحتاج الأطفال إلى حصتين أو ثلاث من البروتينات، ويمكن التنويع هنا للاستفادة  كاللحوم، ،والأسماك،والدواجن، والبيض، والألبان والأجبان ، فإضافة إلى فوائدها فإنها تمنح الشعور بالشبع لفترة أطول.

الحبوب الكاملة تعزز ذكاء الطفل

تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والمعادن والفيتامينات، ويمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي المعتمد للطفل كحبوب القمح والشعير والذرة .

إقرا أيضا:  التغذية والقلق

أحماض اوميغا 3

أشارت العديد من الأبحاث بأن أحماض أوميغا 3 تحسن من الصحة القلبية وتنظم دقات القلب، وتزيد من معدل الذكاء وتحسن أنماط النوم، وهنا ينصح بإدارج الأسماك كالتونة والسلمون، وزبدة الفستق السوداني، وبعض أنواع الحبوب والمكسرات الغير محمصة كعين الجمل.

دقيق الشوفان تحسن ذكاء الطفل

يعتبر دقيق الشوفان غنيا بالألياف، والبروتينات، يمكن إعداده للأطفال بطريقة محلاة فوفقاً لبعض الدراسات التي بينت بأن الأطفال الذين تناولوا دقيق الشوفان تحسنت مهامهم الدراسية، وزادت نسبة الذكاء لديهم، وشهدوا تحسنا ملحوظا بالذاكرة مقارنة مع تناول حبوب الإفطار، يمكن إعداده بطهيه على النار وتحليته وتنكيهه بقليل من القرفة فهي أيضا من أنواع التوابل التي توفر الحماية لخلايا الدماغ.

الخوخ والتفاح

يحتوي الخوخ والتفاح على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة والتي تتلف وتدهور خلايا المخ، يمكن تقطيع بعض منها وتقديمها للأطفال في حال طلبهم بعض الحلوى أو السكريات.

قائمة المصادر والمراجع:

telegraph

www.webmd

medicalnewstoday

webmd

 

السابق
فوائد شمع العسل للبشرة
التالي
طرق الحصول على شعر ناعم حريري