التغذية

أضرار الوجبات السريعة

الوجبات السريعة

سميت الوجبات السريعة بهذا الاسم؛ نظرا لانها تحضر وتجهز على عجل، وبشكل سريع، اضافة الى مكوناتها وطريقة تحضيرها التي عادة ما تكون سلبية وغير صحية. ومما لاشك فيه ان الوجبات السريعة تلعب دورا كبيرا في تعريض الانسان للعديد من المخاطر الصحية. حيث دائما ما ينصح بتجنب تناولها او التخفيف منها بقدر الامكان. ونتعرف في هذا المقال على اهم هذه المخاطر الصحية المرتبطة بالوجبات السريعة.

أضرار الوجبات السريعة

  • زيادة الوزن: حيث ان الوجبات السريعة في اغلبها تحضر مقلية، وبالتالي، سنجدها مليئة بالدهون والسعرات الحرارية وخصوصا الدهون المشبعة الضارة والدهون المتحولة والسكريات والاملاح بكميات عالية، فالمداومة على تناولها بالتاكيد سيزيد من الوزن ويؤدي الى السمنة في النهاية وزيادة محيط الخصر وكثرة الدهون المتراكمة في منطقتي البطن والكبد وتوديع حلم الرشاقة.
  • الاصابة بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم: تؤثر الوجبات السريعة سلبا على صحة القلب والاوعية الدموية من خلال الاستمرار في تناولها بما تحتويه من دهون وسكريات واملاح مما يرفع مستوى الكوليسترول في الدم الذي يرتبط بانسداد الشرايين وزيادة فرص الاصابة بالجلطات القلبية والسكتتات الدماغية. ويمكن لبعض الاطعمة كالمقالي والاشربة كالمشروبات الغازية ان ترتبط بارتفاع ضغط الدم.
  • تعريض الكبد للخطر: من خلال الاصابة بتليف في الكبد وامراض الكبد المختلفة بسبب الاقبال على الوجبات السريعة بكثرة وبنهم. فالوجبات السريعة، هي مصدر خطير للدهون المتحولة والزيوت المهدرجة الضارة جدا، فتتراكم في الكبد الى وتسبب له الضرر.
  • الادمان عليها: في العادة توضع الملونات والاصباغ والمنكهات الصناعية الى الوجبات السريعة لجعلها اكثر لذة واكثر جاذبية مما يؤي الى اقبال الناس عليها وبشراهة مفرطة، وبالتالي، يحصل الادمان عليها مع مرور الوقت وجلب الضرر في النهاية للصحة.
  • مضرة بالبيئة والمجتمع : كما ان للوجبات السريعة اضرارا على الصحة هي ايضا مضرة بالبيئة من حيث زيادة نسبة اللحوم المصنعة في هذه الوجبات مما يعني زيادة الاقبال عليها وبالتالي، نقص الموارد الحيوانية المتمثلة في اللحوم في الاسواق.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار الإندومي

كما ان زيادة الاقبال على المنتجات الحيوانية قد يؤدي الى سوء تغذية المواشي وزيادة استعمال الهرمونات والمضادات الحيوية الضارة مما يقود الى انتاج لحوم مصنعة وغير طبيعية.وبالتالي يتاثر المستهلك سلبا بتناول هذه اللحوم في الاضرار بصحته فقد وجدت الدراسات ان تناول الوجبات السريعة يتلف جهاز المناعة لدى الانسان ملى المدى الطويل وتلف في انسجته.

وفي النهاية، لا يفوتنا ان ننبهك ايها القارئ الكريم الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر والتخفيف قدر الامكان من تناول الوجبات السريعة حفاظا على صحتك العامة.

السابق
أسباب الجوع المستمر
التالي
أفضل النباتات العطرية