علوم الأرض

أشهر البراكين في العالم

اشهر البراكين في العالم

ما هي البراكين

يضم كوكب الأرض الكثير من الظواهر الجيولوجية التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار ومن أهمها البراكين، تعرف البراكين بالصدوع والانكسارت الموجودة على الأرض والتي تسمح للمواد المنصهرة والغازات المنبعثة بالخروج على سطح الأرض نتيجة للتغيرات التي تحدث في الصفائح التكتونية، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أشهر البراكين في العالم

 

أشهر البراكين في العالم

بركان ماونا لوا

يقع هذا البركان في هاواي والذي ما زال نشطا منذ 700.000 سنة او حتى ما يزيد عن ذلك، حيث تتدفق منه الحمم البركانية والتي تشكل خطر على القرى القريبة منه.

 

بركان تال

يقع هذا البركان في جزيرة لوزون في بحيرة تال الموجودة في الفلبين، ومنذ عام 1572 انفجر البركان 33 مرة حتى الآن، وبسبب موقعه القريب من مانيلا فإنه يشكل خطرا على ما يقارب 1.6 مليون نسمة.

 

بركان Ulawun

يقع هذا البركان في بابوا غينيا الجديدة وقد انفجر منذ عام 1700 م اثنين وعشرون مرة، بالإضافة الى الثورات البسيطة التي تحدث والتي يلاحظها الكثير من السكان حيث يشكل تهديدا لهم لقدرته التدميرية التي يمكن أن تمتد لمئات الكيلو مترات.

 

بركان جبل نيراجونجو

يقع هذا البركان في جمهورية الكونغو الديموقراطية وقد انفجر عدة مرات مسببا في قتل الكثير من سكان القرى القريبة منه وفقد الكثير من المنازل المحيطة.

 

بركان ميرابى

يقع هذا البركان في اندونيسيا ويطلق عليه جبل النار، وهو أحد البراكين النشطه في وقتنا الحاضر وقد كان نشطا منذ ما يزيد عن 10.000 سنة، وفي آخر ثوران له وذلك في عام 2010 قتل البركان 353 شخص وحرم الكثير من منازلهم.

إقرا أيضا:  أكثر البراكين قتلا للبشر

 

بركان جاليراس

يقع هذا البركان في كولومبيا قريبا من الحدود من الإكوادور، وقد كان نشطا منذ المليون سنه وفي الآونة الاخيرة أصبح ينفجر كل عام، ليهدد الكثير من السكان الموجودين في مدينة باستو القريبة من المنحدر الشرقي له.

 

بركان ساكوراجيما

يقع هذا البركان في اليابان والمعروف باسم فيزوف الشرق والذي يعنى به الثوران المستمر، حيث ينتج الكثير من الانفجارات كل عام ليشكل خطر كبيرا على الكثير من السكان الموجودين في مدينة كاجوشيما.

 

بركان بوبوكاتيبيتل

يقع هذا البركان في المكسيك والذي يبعد عن مدينة مكسيكو 35 ميلا فقط، ويعد هذا البركان من أكثر البراكين نشاطا حيث اندلع لاخر مره في عام 2000م مسببا الكثير من الخسائر المادية فقط وذلك لاجلاء جميع السكان الذين كانوا موجودين في المدينة.

السابق
طريقة سهلة لصنع كيكة
التالي
طريقة عمل الشاورما